وزير إسرائيلي: السعودية وقطر وعمان والنيجر ستطبع معنا

الخميس 18 مارس 2021 02:33 ص

توقع وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين" أن تبادر أربعة دول إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الفترة المقبلة، وهي: السعودية وقطر وسلطنة عمان والنيجر.

وفي مقابلة مع موقع "واينت"، قال "كوهين": "هناك المزيد من الدول ذات الصلة بالخليج وفي إفريقيا ستقوم بإبرام اتفاقيات سلام معنا"، مشيرا إلى أنه "في الخليج نحن نتحدث عن سلطنة عمان، والسعودية وقطر التي نرى أنها تتجه نحو المعسكر الموالي للغرب، أكثر من المعسكر الموالي لإيران وهذا تقدم"، على حد قوله.

وأضاف: "قبل أسبوع أيضا، كان هناك انتخابات في النيجر فاز بها مرشح موال لأمريكا وهذا يزيد من فرص تطبيع العلاقات".

وجاءت تصريحات "كوهين" لتكشف اللثام عن أسماء الدول الأربعة التي يتوقع تطبيعها مع إسرائيل، بعد ساعات من حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الثلاثاء، عن تطبيع وشيك لأربعة دول مع تل أبيب.

وجاءت تصريحات "نتنياهو" في هذا الإطار قبل نحو أسبوع من الانتخابات  العامة الإسرائيلية، التي ستجرى في 23 مارس/آذار الجاري.

وخلال العام الماضي وحده، وقعت إسرائيل اتفاقيات تطبيع مع الإمارات والبحرين والمغرب وتوصلت لاتفاق لتطبيع العلاقات مع السودان، وسط رفض فلسطيني، فيما كانت مصر أول دولة عربية ترتبط بمعاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979، تلاها الأردن بتوقيع اتفاق وادي عربة عام 1994.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الخليج تطبيع السعودية إيلي كوهين تطبيع قطر

بعد محاولة انقلاب.. النيجر تعيش أول تجربة انتقال سلمي للسلطة

فرص التحالف الإسرائيلي السعودي ضد إيران تتلاشى

قطر وعمان تبحثان سبل التعاون وتعزيز العلاقات

الأول بينهما.. وزير خارجية عمان يتلقى اتصالا من نظيره الإسرائيلي