الحفاظ على سعر الفائدة في أمريكا يرفع أسعار المعدن الأصفر عالميا

الخميس 18 مارس 2021 09:36 ص

ارتفعت أسعار الذهب، الخميس، مع تراجع الدولار، بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة دون تغيير، وتعهد بالحفاظ على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر حتى عام 2023 على الأقل.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.5% إلى 1752.41 دولارا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية 1.3% إلى 1748.80 دولارا للأوقية.

وقال الاحتياطي الأمريكي، الأربعاء، إن الاقتصاد في طريقه لتحقيق أسرع نمو له منذ ما يقرب من 40 عاما، ولكن تعهد بعدم اتخاذ إجراءات إزاء أسعار الفائدة على الرغم من الارتفاع المتوقع في التضخم.

وأغلقت الأسهم الأمريكية أيضا على ارتفاع، الأربعاء؛ ما عكس نتائج الخسائر المبكرة بعد تطمينات الاحتياطي الفيدرالي.

وكان مسؤولو الاحتياطي أكدوا، خلال الفترة السابقة، على أن تشديد السياسة المالية يستوجب حصول تطورات أكبر من ارتفاع الأسعار خلال بضعة أشهر، معتبرين أن التشديد من شأنه أن يعرض التعافي الاقتصادي للخطر.

لذلك ما لم يعد التوظيف للارتفاع وما لم يتجاوز التضخم 2% "لبعض الوقت"، فإن نسبة الفائدة لا يجب أن تتجاوز معدلا يراوح بين صفر و0.25% كما هو الحال منذ عام.

وتوقع المسؤولون انخفاض معدل البطالة العام بشكل أسرع مما كان عليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ليصل إلى 4.5% بحلول نهاية العام من 6.2% حاليا، وإلى 3.9% في نهاية عام 2022.

ومن المتوقع أن يراوح معدل التضخم "نسبة 3%" في الربيع القادم وعلى امتداد عام "بسبب ارتفاع سعر النفط"، ونسبة 2.5%، في حال استثناء الطاقة والغذاء، وفق المحللة في "أكسفورد إيكونوميكس" كاثي بوستانسيك، التي تحدثت لـ"فرانس برس".

والمخاوف من ارتفاع التضخم تغذيها الطفرة الاقتصادية المتوقعة في الربيع، بفضل التطعيمات وخطة التعافي البالغة 1.9 تريليون دولار التي وقّعها الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وذلك من شأنه أن يرفع الأسعار، خاصة وأن المقارنة ستجرى مع شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2020، حينما انخفضت الأسعار إثر إقرار أولى إجراءات احتواء الوباء الواسعة في البلاد.

ويقدر خبراء اقتصاديون عدة، ومنهم رئيس الاحتياطي الفيدرالي، "جيروم باول"، أن ارتفاع الأسعار سيكون مؤقتا. 

لكن يخشى آخرون من تواصل الارتفاع وينتظرون تحركا من الاحتياطي الفيدرالي لاحتواء التضخم، لا سيما عبر رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع من المتوقع.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الذهب المعدن الأصفر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة

لامس أدنى مستوى في 6 أسابيع.. الذهب يهبط مع صعود الدولار

تراجع أغلب بورصات الخليج مع ترقب المستثمرين لرفع أسعار الفائدة