الأدوية الأوروبية: لقاح أسترازينيكا فعال.. ولا يمكن استبعاد صلته بالجلطات نهائيا

الخميس 18 مارس 2021 07:53 م

أكدت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، أن تحقيقاتها بشأن لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، تفيد بأنه "فعال"، لكنها لا يمكنها استبعاد وجود صلة بينه وبين حالات جلطات الدم بشكل نهائي.

وقالت مديرة الوكالة "إيمر كوك"، الخميس، إنها ما زالت "مقتنعة تماماً" بأن منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، مضيفة: "لقد أظهر (لقاح أسترازينيكا) أن فعالية لا تقل عن 60% في التجارب السريرية والوقاية من مرض فيروس كورونا، وفي الواقع تشير الدلائل الواقعية إلى أن الفعالية يمكن أن تكون أعلى من ذلك"، وفقا لما أوردته شبكة CNN.

وفي السياق، قالت رئيسة لجنة تقييم مخاطر اليقظة الدوائية (PRAC) التابعة للوكالة الأوروبية "سابين شتراوس" إن اللجنة خلصت إلى أن اللقاح ليس مرتبطًا بزيادة في المخاطر الإجمالية لأحداث الانصمام الخثاري، لكنها لا يمكن أن "تستبعد نهائيًا" وجود صلة محتملة ببينه وبين جلطات الدم.

وأضافت أن توصية "وكالة الأدوية الأوروبية هي زيادة الوعي بهذه المخاطر المحتملة، والتأكد من تضمينها في معلومات المنتج. إن لفت الانتباه إلى هذه الحالات النادرة المحتملة وتوفير المعلومات لأخصائيي الرعاية الصحية والأشخاص الذين تم تطعيمهم سيساعد في اكتشاف أي آثار جانبية محتملة والتخفيف من حدتها".

وسبق أن علقت مجموعة دول تابعة للاتحاد الأوروبي، بينها فرنسا وألمانيا والنمسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا، اعتماد لقاح "أسترازينيكا" على خلفية معلومات تفيد بأثار جانبية محتملة متعلقة بجلطات دموية مكتشفة لدى المطعمين.

ورغم هذه التطورات، أعلنت لجنة سلامة اللقاحات، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أن جدوى استخدام مصل "أسترازينيكا" تفوق مخاطره، وأوصت باستمرار التحصين به.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسترازينيكا وكالة الأدوية الأوروبية

الصحة العالمية: فوائد أسترازينيكا أكثر من مخاطره

جونسون يتلقى لقاح أسترازينيكا.. وميركل تنتظر دورها

علماء أوروبيون: رد فعل نادر وراء تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم