علماء أوروبيون: رد فعل نادر وراء تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم

السبت 20 مارس 2021 10:22 ص

كشفت صحيفة أمريكية أن علماء في أوروبا حددوا سببا نادرا لتجلط الدم بسبب لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد، بالإضافة إلى علاج محتمل لذلك.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن فريقين من الباحثين الطبيين في النرويج وألمانيا وجدا أن اللقاح يمكن أن يؤدي إلى "رد فعل مناعي ذاتي" يتسبب في تجلط الدم في الدماغ، وهو ما قد يفسر ما حصل لبعض الحالات في أوروبا خلال الفترة الماضية.

وقال أستاذ أمراض الدم وكبير الأطباء في مستشفى جامعة أوسلو "بال أندريه هولمي"، الذي ترأس التحقيق في الحالات النرويجية إن فريقه حدد "الجسم المضاد" الذي نتج عن اللقاح، والذي تسبب في حدوث رد فعل سلبي، موضحا أن "لا شيء سوى اللقاح يمكن أن يفسر سبب حصول هذه الاستجابة المناعية".

وأعلن فريق من الباحثين الألمان، بينهم أستاذ طب نقل الدم في عيادة جامعة جرايفسفالد "أندرياس جرينشر"، أنهم توصلوا بشكل مستقل إلى نفس النتيجة التي توصل إليها البروفيسور "هولمي".

وأوقفت عدة دول أوروبية مؤقتا استخدام اللقاح بعد أن تم تشخيص أكثر من 30 حالة بـ"تجلط الجيوب الوريدية الدماغية"،  وكان معظم المصابين بهذه الحالة نساء دون سن 55.

وأثرت المشكلة على جزء صغير من الذين تلقوا اللقاح، ومع ذلك وبعد التحقيق، قضت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية بأن "الفوائد تفوق المخاطر" المحتملة للقاح، وقررت استئناف إعطاء لقاحات أسترازينيكا.

واستأنفت بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا التطعيم باللقاح، أمس الجمعة، مع التحذير من أنه قد يكون مرتبطا بتجلط الدم، فيما نصحت هيئة الرعاية الصحية الفرنسية بإعطاء اللقاح فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاما.

بينما أعلنت دول أخرى، بينها النرويج والسويد والدنمارك، أنها بحاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل استئناف عملية التطعيم بلقاح أسترازينيكا.

وسجلت النرويج 3  حالات من "تجلط الجيوب الوريدية الدماغية"، واحدة منهم قاتلة، وقامت بتلقيح حوالي 120 ألف شخص بلقاح أسترازينيكا، وأوقفت فنلندا استخدامه أمس الجمعة، بعد تسجيل حالتين لما وصفته السلطات "بتجلط الدم غير المعتاد".

وفي ألمانيا تم تسجيل 13 حالة بين حوالي 1.6 مليون شخص تلقوا اللقاح، ومنهم 12 من النساء، وتوفي 3.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسترازينيكا

الاتحاد الأوروبي يهدد بحظر تصدير أسترازينيكا

أسترازينيكا تطمئن مسلمي إندونيسيا: لقاحنا خال من مشتقات الخنزير

بعد تسببه في تجلطات.. أسترازينيكا تخفض فاعلية لقاحها إلى 76%

فايزر - بيونتيك تزيد إنتاجها من لقاح كورونا 25% في 2021