النواب الأمريكي يمرر قانونا يسمح بحصول أطفال المهاجرين على الجنسية

الجمعة 19 مارس 2021 10:07 ص

وافق مجلس النواب الأمريكي، الخميس، على قانون من شأنه أن يسمح بحصول ملايين من المهاجرين غير المقيدين الذين دخلوا البلاد كأطفال على الجنسية الأمريكية.

وجاءت الموافقة على القانون داخل المجلس بأغلبية 228 مقابل معارضة 197، لكنه لا يزال بحاجة لموافقة مجلس الشيوخ الذي يحظى بعدد أكبر من النواب الجمهوريين.

وينطبق القانون، والمعروف باسم "الحلم والوعد" على المهاجرين المعروفين باسم الحالمين، والذين يتمتعون بالحماية بموجب قانون أقره الرئيس الأسبق "باراك أوباما" في عام 2012، حيث إن حوالي 2.5 مليون شخص وصلوا للولايات المتحدة وهم أطفال سيكونون مؤهلين للحصول على الجنسية في حال إقرار القانون.

ومن المتوقع أن يساعد قانون "الحلم والوعد" في تجنيس حوالي 4.5 مليون شخص.

وأبدى البيت الأبيض سابقاً تأييده للقانون، داعياً الكونجرس لإقراره بشكل سريع.

وفي أوائل فبراير/شباط الماضي، وقع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" مجموعة من القرارات التنفيذية، تهدف إلى إصلاح ما سماها السياسات الخاطئة للإدارة السابقة حول الهجرة، على حد قوله.

ووقع "بايدن"، 3 قرارات، أحدها يتعلق بتشكيل لجنة لإعادة تجميع شمل الأسر التي فرّقتها قرارات إدارة "ترامب"، وإعادة نحو ألف طفل إلى آبائهم بعد مدة طويلة من فصلهم عنهم.

أما القرار التنفيذي الثاني، فيتعلق بمراجعة قرارات للإدارة السابقة عدلت بموجبها قوانين وشروط اللجوء السياسي.

في حين اهتم القرار التنفيذي الثالث بمراجعة جميع القوانين الإجرائية المتعلقة باستصدار الإقامات والتأشيرات.

وكان "بايدن"، وقع سلسلة من الأوامر التنفيذية التي من شأنها أن تبطل قرارات اتخذها سلفه "ترامب" مباشرة بعد أدائه اليمين الدستورية، ووصوله إلى البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، ومن بينها مرسوم ينص على رفع قيود السفر، التي فرضتها إدارة "ترامب" على مواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الهجرة إلى الولايات المتحدة مهاجرون الجنسية الأمريكية مجلس النواب الأمريكي الكونجرس

مسؤول: بايدن سيسهل حصول 9 ملايين مهاجر على الجنسية الأمريكية

وزارة الدفاع الأمريكية تأوي أطفالا مهاجرين في قاعدتين عسكريتين