كورونا يلتهم الطبقة الوسطى ويكبد الاقتصاد العالمي 10 تريليونات دولار

الجمعة 19 مارس 2021 03:12 م

كشفت دراسة تستند إلى بيانات البنك الدولي، أن جائحة فيروس "كورونا" تسببت في تقلص الطبقة الوسطى في العالم للمرة الأولى منذ التسعينات من القرن الماضي، موضحة أن الطبقة الوسطى العالمية (الذين يكسبون بين 10 دولارات و50 دولارا في اليوم) انخفضت العام الماضي بمقدار 90 مليونا، إلى ما يقرب من 2.5 مليار شخص.

ووفق الدراسة التي أجرتها مجموعة خبراء في مركز "Pew" للأبحاث، أدى ذلك إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعتبرون فقراء، أو الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم، بمقدار 131 مليون شخص، مشيرة إلى أن هذا التقلص بأعداد الطبقة الوسطى يعني انكماش الاقتصاد العالمي.

وبحسب التقرير؛ فمن المرجح أن يؤدي الانكماش الاقتصادي إلى تراجع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم، وتقلص الملايين من الطبقة الوسطى العالمية، وتضخم صفوف الفقراء، مشيرا إلى أنه في الوقت نفسه، فإن الطريق إلى التعافي مليء بالشكوك.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، مع ظهور تقارير عن فيروس كورونا، توقع البنك الدولي أن الاقتصاد سيتوسع بنسبة 2.5% في ذلك العام، لكن بعد مرور عام، يقدر البنك الدولي أنه تقلص بالفعل بنسبة 4.3%.

وفي سياق متصل، ذكر تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، الخميس، أنه حتى إذا حدث تعاف أقوى من التوقعات خلال العام الجاري سيخسر الاقتصاد العالمي نحو 10 تريليونات دولار من إجمالي الناتج المحلي نتيجة جائحة فيروس "كورونا" المستجد وإجراءات الإغلاق لمكافحة الفيروس.

وأضاف أنه رغم احتمال نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري بمعدل 4.7%؛ فإن إجمالي الناتج المحلي سيظل أقل بنحو 10 تريليونات دولار، عما كان يمكن أن يكون عليه لو لم تحدث الجائحة، وهو ما يعادل نحو ضعف إجمالي الناتج المحلي لليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وفي العام الماضي، سجل الاقتصاد العالمي أكبر انكماش له منذ بدء تسجيل بيانات النشاط الاقتصادي العالمي في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، حسبما ذكر التقرير.

المصدر | الخليج الجديد + ديلي ميل

  كلمات مفتاحية

كورونا الاقتصاد العالمي الطبقة الوسطى

النقد الدولي يحذر من هيمنة الشركات الكبرى بسبب كورونا

محذرا من مخاطر كبيرة.. النقد الدولي: بوادر تعاف قوي للاقتصاد العالمي

قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بعد كورونا