وفد أمني إسرائيلي يتوجه إلى المغرب.. ما مهامه؟

الجمعة 19 مارس 2021 07:09 م

قال "ديفيد غوفرين"، القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، إن وفدا أمنيا من بلاده سيزور المغرب قريبا؛ من أجل وضع اللمسات الأخيرة بخصوص إطلاق الخط الجوي بين البلدين.

وأضاف خلال حوار له مع جريدة "هسبريس" المغربية: "كما تعلمون، إسرائيل والمغرب وقعا اتفاقا يقضي بتنظيم رحلات جوية مباشرة بين البلدين، وكان من المفترض أن تبدأ الرحلات المباشرة في بداية شهر أبريل/ نيسان المقبل، لكن تم تأجيل موعد انطلاقها بسبب جائحة كورونا".

وأوضح: "نحن نتوقع زيارة وفد إسرائيلي رسمي قريبا إلى المغرب لمباشرة استشارات ومناقشات مع الجانب المغربي بهذا الشأن".

وردا على سؤال عن طبيعة الوفد وهل ستكون وزيرة السياحة على رأسه، نفى "غوفرين" قائلا: "لا... الأمر يتعلق بوفد إداري وأمني من أجل ترتيب كل الإجراءات المتعلقة بهذه الرحلات الجوية على مستوى الموظفين طبعاً".

وبخصوص تصوره لما تم من تطبيع بين إسرائيل والمغرب، أوضح "غوفرين" أن المقصود هو استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، قائلا: "كما هو معروف العلاقات الإنسانية والاجتماعية والثقافية بين الشعبين الإسرائيلي والمغربي كانت ومازالت مستمرة لمدة طويلة، ولهذا السبب نعتبر الأمر بمثابة استئناف للعلاقات وليس إقامة علاقات بين البلدين".

وردا على سؤال عن موعد الافتتاح الرسمي لمكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب، توقع القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، افتتاح مكاتب الاتصال بشكل رسمي في تل أبيب والرباط في الفترة القادمة، أي بعد أسابيع.

وتابع: "أعتقد أن الافتتاح سيتم بعد عيد الفصح اليهودي".

يذكر أن المغرب هو البلد العربي الرابع الذي وقع مؤخرا اتفاق تطبيع مع إسرائيل برعاية أمريكية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقع البلدان أربعة اتفاقات ثنائية ركزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا، يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع المغربي الإسرائيلي إسرائيل وفد أمني مغرب

تعزيزا للتطبيع.. المغرب وإسرائيل يبحثان التعاون المشترك

المغرب.. العثماني: القاسم الانتخابي يستهدف العدالة والتنمية

رئيس بعثة إسرائيل بالمغرب يعلن توقيع اتفاقيتي تعاون بين الجانبين

قائد الجيش الإسرائيلي إلى المغرب لبحث تعزيز التعاون العسكري