مصر ودول خليجية تدين استهداف الحوثي لأرامكو

الجمعة 19 مارس 2021 09:28 م

أدانت مصر ودول خليجية استهداف الحوثيين منشآت تابعة لعملاق النفط السعودي (أرامكو).

وأعربت الإمارات عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء "الجبان" الذي ارتكبته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، أن "استمرار هذه الهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي يعكس تحديها السافر للمجتمع الدولي واستخفافها بجميع القوانين والأعراف الدولية"، معتبرة أن استمرار هذه الهجمات في الآونة الأخيرة "يعد تصعيدا خطيرا، ودليلاً جديداً على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وجددت الوزارة تضامن الإمارات الكامل مع المملكة "إزاء هذه الهجمات الإرهابية، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها".

من جهتها، وصفت وزارة الخارجية البحرينية ما حدث بأنه "عمل عدائي ممنهج يعكس إصرار هذه الميليشيات الإرهابية على استهداف أمن الطاقة والمنشآت والأعيان المدنية في المملكة، في انتهاك متواصل للقانون الدولي الإنساني".

وأكدت "موقف المملكة الراسخ المتضامن مع السعودية ضد كل ما يستهدف أمنها وسلامتها"، مشددة على ضرورة "اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته في إدانة الأعمال الإرهابية الإجرامية التي تقوم بها مليشيات الحوثي التي تهدد الأمن والسلم الاقليمي".

ومن جانبه، أكد الأردن وقوقه بجانب السعودية ضد الاعتداء الذي تعرضت له مصفاة لتكرير البترول في الرياض، مشددا على أن "أمن المملكتين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن السعودية هو تهديد لأمن واستقرار المنطقة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير "ضيف الله على الفايز"، إن "استمرار هذه الأفعال الإرهابية المتكررة والجبانة يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية "استمرار جرائم ميليشيا الحوثي الإرهابية ضد المنشآت الحيوية واستهداف مصفاة تكرير البترول في الرياض بطائرات مسيرة مفخخة"، مؤكدة تضامن ووقوف اليمن مع السعودية.

كما استنكرت مصر استهداف ميليشيا الحوثي لمصفاة لتكرير البترول في الرياض بعدد من الطائرات المسيرة.

وأكدت مصر في بيان لها "على عميق شجبها ورفضها الكامل لاستمرار هذه الاعتداءات التخريبية الجبانة، التي تُمثل تهديدًا مباشرًا لأمن واستقرار المملكة وشعبها الشقيق وكذا لأمن واستقرار إمدادات الطاقة".

وجددت مصر وقوفها بجانب السعودية فيما تتخذه من تدابير وإجراءات "لحماية أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الخسيسة"، بحد وصفها.

ودعت الخارجية اليمنية المجتمع الدولي للتحرك لردع هذه الجرائم الإرهابية ووضع حدا لها؛ لأنها أعمال إرهابية وتخريبية لا تستهدف السعودية وحدها، وإنما تهدد أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وتعد امتدادا لجرائمها في مأرب والحديدة وتعز في تحد صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وأدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، الاعتداء، وقال إن "هذا الاعتداء وما سبقه من أعمال إرهابية وتخريبية، تكرر ارتكابها ضد المنشآت الحيوية والأعيان المدنية في المملكة، والتي كان آخرها محاولة استهداف مصفاة رأس تنورة والحي السكني التابع لشركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران، لا يستهدفان أمن المملكة ومقدراتها الاقتصادية فقط، وإنما يستهدفان أمن كافة دول المجلس والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

واعترفت السعودية بوقوع هجوم بطائرات مسيرة ملغومة على منشآت تابعة لشركة "أرامكو" بالعاصمة الرياض، الجمعة، وذلك عقب ساعات قليلة من إعلان الحوثيين عن ذلك الهجوم بست طائرات مسيرة.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) أواخر 2014.

وفي المقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو حوثيين إيران اليمن

بأشد العبارات.. قطر والكويت تدينان قصف أرامكو في الرياض

رابطة العالم الإسلامي تدين هجوم الرياض: دليل على يأس الحوثي