أمريكا تتفق على منح السودان 300 ألف طن قمح في 2021

السبت 20 مارس 2021 08:27 ص

أعلنت الحكومة السودانية، الجمعة، توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة تمنح بموجبها واشنطن الخرطوم 300 ألف طن من القمح خلال عام 2021.

كانت أمريكا تعهدت بالدعم عبر توريد القمح وسلع أساسية أخرى للسودان لمدة 4 سنوات بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الشهر الماضي، وذلك حسب ما قاله مسؤولون سودانيون آنذاك.

وذكر بيان صدر عن مجلس السيادة السوداني أن الاتفاقية وقعها في واشنطن سفير السودان لدى الولايات المتحدة "نورالدين ساتي| نيابة عن الحكومة، وعن الجانب الأمريكي "دانيل ويتلي" المدير المكلف لإدارة الخدمات الزراعية الأجنبية بوزارة الزراعة.

وأشار إلى أنه وفق الاتفاقية "سترفع الكمية خلال الأعوام الثلاثة القادمة إلى 420 ألف طن لكل عام بدلا من 300 ألف طن للعام الجاري".

وتوقع أن تصل أول شحنة من القمح الأمريكي للعام الجاري إلى البلاد في موعد أقصاه بداية يونيو/حزيران المقبل.

ونقل البيان عن "ساتي" قوله إن "ما تم هو تتويج للتقدم المضطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين، خاصة بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أزالت الإدارة الأمريكية اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 27 عاما من إدراجه على خلفية إيوائه لزعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".

ويبلغ استهلاك القمح السنوي للسودان نحو 2.5 مليون طن.

والعام الماضي انتجت البلاد مليون و 100 ألف طن من إجمالي مساحة مزروعة قدرت 750 ألف فدان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قمح أمريكا السودان

لتعويض ضحايا تفجيرات.. أمريكا حصلت على 335 مليون دولار من السودان

48 ألف طن.. السودان يتلقى ثالث شحنة من القمح الأمريكي

50 ألف طن.. السودان يتسلم الشحنة الرابعة من منحة القمح الأمريكية