السعودية: علاقتنا بإدارة بايدن لم تختلف كثيرا عن سابقتها

السبت 20 مارس 2021 08:31 ص

قال  وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" إنه لا يوجد تغير كبير في نهج إدارة "جو بايدن"، مقارنة مع فريق سلفه، "دونالد ترامب"، تجاه المملكة.

وفي مقابلة مع صحيفة "عرب نيوز" السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية، الجمعة، قال "الجبير" إن إدارة "بايدن أكدت بكل وضوح تمسكها بالدفاع عن السعودية والسعوديين ضد التهديدات الخارجية".

وأضاف: "كما أكد الأمريكان بشكل واضح أنهم سيواصلون تزويد السعودية بالأسلحة الدفاعية من أجل ضمان قدرتها على حماية نفسها".

وزاد: "لذلك لا أرى تغيرا كبيرا بين هذه الإدارة والإدارة السابقة فيما يخص التزامها تجاه السعودية".

الوزير السعودي أشار إلى أن العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية تعود إلى 80 عاما، وتمثل عاملا مهما في الحفاظ على الاستقرار والأمن العالميين.

وشدد "الجبير": "علاقاتنا مع الولايات المتحدة استراتيجية. لدينا مصالح اقتصادية ومالية. نعمل على مكافحة التطرف والإرهاب".

وأردف الوزير السعودي: "نعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة، سواء أكان ذلك من خلال محاولات إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أم في لبنان وسوريا والعراق وإيران وأفغانستان".

وعلى عكس إدارة "ترامب"، أعلن "بايدن" وقف دعم عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن مع تجميد مبيعات أسلحة للمملكة، كما وجه بشطب اسم جماعة "الحوثي" من قائمة الإرهاب، لكن مع إبقاء العقوبات على قيادتها، والتعهد بمواصلة مساعدة السعودية في الهجمات التي تستهدفها. 

كما شددت إدارة "بايدن" مرارا على اهتمامها بحالة حقوق الإنسان في السعودية، مؤكدة أنه سيتم طرح هذه القضية خلال الاتصالات مع المملكة، فيما نشرت مؤخرا التقرير الاستخباراتي حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، والذي خلص إلى أن اغتياله جرى بموافقة من ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إدارة بايدن العلاقات السعودية الأمريكية خاشقجي

وصول بايدن للبيت الأبيض ينهي أي احتمال للتطبيع السعودي الإسرائيلي

في رسالة لبايدن.. دبلوماسي سعودي سابق يهاجم إيران وتركيا والربيع العربي

تقليص الوجود الأمريكي في السعودية.. إعادة تموضع أم استراتيجية انسحاب؟