حذرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، السبت، من استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى تسجيل أعلى معدل بالإصابات منذ ظهور الفيروس في البلاد.

ونبهت الوزارة، في بيان، إلى "خطورة الموقف الوبائي الحالي بعدما استمرت نسب الإصابات بالتصاعد بشكل مثير للقلق، حيث كان معدل الإصابات في الأيام الأخيرة أكثر من 5000 إصابة يوميا، وهو أعلى معدل يسجله العراق منذ بدء الجائحة".

وأضافت أن "استمرار ارتفاع عدد الإصابات بهذا الشكل سيشكل خطرا كبيرا على النظام الصحي وخاصة عندما تصبح  المؤسسات الصحية غير قادرة على استيعاب الإصابات الشديدة والحرجة، مما يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات نتيجة ذلك".

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع نسب الوفيات في أغلب المحافظات بسبب تأخر المرضى في مراجعة المستشفيات، ما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية وصعوبة علاجها، موضحة أن الإحصاءات الصادرة عن المؤسسات الصحية تشير إلى أن 50%؜ من الوفيات الناتجة عن جائحة كورونا تحدث خلال فترة لا تتجاوز  48 ساعة من دخول المستشفى.

وأكدت الوزارة "عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل أغلب المواطنين والاستهانة بتطبيق الحظر، خاصة في المناطق الشعبية والريفية و أطراف المدن في مختلف المحافظات".

وفي فبراير/شباط الماضي؛ أعلنت الوزارة عن تفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا في العراق، مؤكدة تسجيل إصابات شديدة بين الأطفال والشباب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات