جنوب أفريقيا تتخلص من لقاح أسترازينيكا.. باعته لـ14 دولة

الاثنين 22 مارس 2021 12:30 ص

باعت جنوب أفريقيا ما بحوزتها من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى دول أخرى، بعد ثبوت محدودية حمايته ضد الإصابة بالسلالة الشائعة من "كوفيد-19" في البلاد، وتسببه بحالات تجلط.

وقال وزير الصحة الجنوب أفريقي "زويلي مخيزي"، في بيان، إن بلاده وزعت لقاحات "أسترازينيكا" الموجود لديها على 14 دولة أفريقية.

وأضاف أن "الدفعة الأولى من اللقاحات التي يتم تسليمها ستفيد 9 دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي. وسيتم تسليم باقي الكميات إلى 5 دول أخرى هذا الأسبوع".

وكانت البلاد قد أوقفت التطعيم بلقاح "أسترازينيكا"، الشهر الماضي؛ بسبب تجربة أظهرت أن اللقاح يوفر حماية محدودة ضد الإصابة بالسلالة الشائعة من "كوفيد-19" في جنوب أفريقيا.

وفي الوقت نفسه تلقت البلاد مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" من معهد "سيروم" الهندي للمصل واللقاح وتنتظر تسلم 500 ألف جرعة أخرى.

وقالت الوزارة إنها عملت في الأسابيع الماضية على ضمان أن تكون جميع الدول الأعضاء، التي يعتبرها فريق شراء اللقاحات بالاتحاد الأفريقي مستقبلة للقاح، قد حصلت على جميع الموافقات والتصاريح المطلوبة لطرح اللقاح على أراضيها.

ولم يتحدث البيان عن الأسعار ولم يحدد الدول التي اشترت اللقاح.

وبعد وقف استخدام لقاح "أسترازينيكا"، بدأت جنوب أفريقيا تطعيم العاملين بالقطاع الطبي بلقاح "جونسون آند جونسون".

وطلبت جنوب أفريقيا الحصول على لقاحي "جونسون آند جونسون" و"فايزر"، وتأمل الآن في تحصين ثلثي السكان، على الرغم من أنه حتى الآن، أعطيت 183 ألف جرعة فقط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جنوب أفريقيا أسترازينيكا لقاح كورونا

ألمانيا أحدث المنضمين.. 9 دول تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا حتى الآن

أسترازينيكا تطمئن مسلمي إندونيسيا: لقاحنا خال من مشتقات الخنزير

بنسبة 79%.. دراسة أمريكية: لقاح أسترازينيكا آمن وفعال