خامنئي: السعودية عالقة في مستنقع اليمن بتوريط أمريكي

الاثنين 22 مارس 2021 10:44 ص

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية "علي خامنئي" إن "السعودية عالقة في مستنقع حرب اليمن بدعم من الأمريكيين"، وإنها "لا تستطيع وقفها أو مواصلتها".

ولفت "خامنئي"، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، إلى أن "العدوان على اليمن انطلق في عهد الديمقراطيين في واشنطن"، مشيرا إلى أن "إدارة (الرئيس الأمريكي السابق باراك) أوباما أعطت النظام السعودي الضوء الأخضر لبدء الحرب في اليمن، ودعمت تسليحه لاستهداف المدنيين".

وتابع: "بعد مضي 6 سنوات فشلوا في فرض الاستسلام على الشعب اليمني، واليوم يطرح هذا السؤال على الأمريكان: هل كنتم تعلمون منذ اليوم الأول في أي مستنقع ستوقعون الحكومة السعودية، سواء أوقفت الحرب أم استمرت فيها؟".

واعتبر المرشد الأعلى للثورة الإيرانية أن القضية اليمنية وعجز الحكومة السعودية، مثال على نتيجة الثقة بالولايات المتحدة من قبل حلفائها، وقال إن "الأمريكيين لا يعرفون هذه المنطقة وشعوبها ودوما يرتكبون الأخطاء".

وشدد "خامنئي" على أن "سياسات الولايات لمتحدة الخاصة بدعم السعودية في حرب اليمن خاطئة".

وتقود السعودية، أكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، منذ مارس/آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

والشهر الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن الولايات المتحدة ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، لكنها تعهدت بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

كما أكد الرئيس الأمريكي الجديد أن بلاده ستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية، معتبرا إنهاء الحرب أولوية لدى إدارته.

وهذه الخطوة رحبت بها إيران، واعتبرتها "تسير في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علي خامنئي الحرب في اليمن الأزمة اليمنية السعودية دعم أمريكي اليمن الولايات المتحدة إيران جو بادين

إيران: موقف أمريكا الجديد تجاه حرب اليمن خطوة لتصحيح أخطاء الماضي

رسميا.. السعودية تعلن وقف إطلاق النار في اليمن

خامنئي يغرد عن السعودية ويحذر أمريكا من مجاراتها