خامنئي يغرد عن السعودية ويحذر أمريكا من مجاراتها

الخميس 25 مارس 2021 12:15 م

قال المرشد الأعلى في إيران، "علي خامنئي"، إن الولايات المتحدة الأمريكية مخطئة في جميع القضايا المتعلقة في المنطقة، خاصة في مجاراة السعودية بحرب اليمن.

وأضاف "خامنئي"، في تغريدات عبر صفحته بـ"تويتر": "الأمريكيون مخطئون في قضايا المنطقة كلها. في الدعم الظالم للكيان الصهيوني، ووجودهم المغتصب في سوريا، ومجاراة الحكومة السعودية في ضرب شعب اليمن المظلوم، وسياستهم بشأن فلسطين، هم مخطئون".

وفي تغريدة أخرى، قال: "أنتم، الأمريكيون، يجب أن تعلموا أنكم لا تعرفون هذه المنطقة وشعوبها، وأنكم تخطئون.. نتمنى أن يهدي الله - تعالى - كل الضالين في العالم عن ضلالهم، وأن يرجعهم عن أخطائهم".

والإثنين، قال "خامنئي"، في تغريدات أخرى إن "العدوان على اليمن انطلق في عهد الديمقراطيين في واشنطن"، مشيرا إلى أن "إدارة (الرئيس الأمريكي السابق باراك) أوباما أعطت النظام السعودي الضوء الأخضر لبدء الحرب في اليمن، ودعمت تسليحه لاستهداف المدنيين".

وتابع: "بعد مضي 6 سنوات فشلوا في فرض الاستسلام على الشعب اليمني، واليوم يطرح هذا السؤال على الأمريكان: هل كنتم تعلمون منذ اليوم الأول في أي مستنقع ستوقعون الحكومة السعودية، سواء أوقفت الحرب أم استمرت فيها؟".

وتقود السعودية، أكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، منذ مارس/آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

والشهر الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن الولايات المتحدة ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، لكنها تعهدت بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

كما أكد الرئيس الأمريكي الجديد أن بلاده ستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية، معتبرا إنهاء الحرب أولوية لدى إدارته.

وهذه الخطوة رحبت بها إيران، واعتبرتها "تسير في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خامنئي السعودية أمريكا اليمن سوريا إيران

خامنئي: السعودية عالقة في مستنقع اليمن بتوريط أمريكي

خامنئي: إيران غير متعجلة بشأن الاتفاق النووي ولا نثق بوعود أمريكا

بينهم خامنئي ونصرالله.. إسرائيل تكلف طبيبا بمراقبة الوضع الصحي لقادة وزعماء المنطقة