شنها موالون لإيران.. واشنطن تندد بالهجمات الأخيرة على السعودية

الاثنين 22 مارس 2021 06:41 م

أكد وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، الإثنين، لنظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" التزام واشنطن بأمن المملكة العربية السعودية.

وأدان، في اتصال هاتفي، الهجمات على المملكة، مؤكداً أنها تأتي من جماعات مسلحة موالية لإيران.

وأضاف "بلينكن": "بحثت مع وزير الخارجية السعودي دعم جهود الموفد الأممي إلى اليمن".

وقال إن واشنطن تدعم جهود الموفد الأممي والمبعوث الأميركي لحل الصراع في اليمن، مضيفاً: "نحتاج الالتزام بوقف إطلاق النار من كل الأطراف في اليمن".

 

وشهدت الأشهر الأخيرة، تكثيفا من قبل جماعة الحوثي لهجومها على مناطق بالسعودية من خلال إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات، وسط تدمير متكرر لها من جانب التحالف واتهام الجماعة بأنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

وتقول جماعة الحوثي إن هذه الهجمات ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ووفق البيان، فقد ناقش الوزير الأمريكي مع نظيره السعودي إصلاحات حقوق الإنسان والاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وشدد "بلينكن" على أهمية استمرار التقدم بشأن حقوق الإنسان.

وأعلنت السعودية رسميا الإثنين، عن مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل من أجل إنهاء الصراع المتواصل في البلاد منذ سبع سنوات، ودعت الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بها.

وتتضمن المبادرة التي أعلنها وزير الخارجية السعودية في مؤتمر صحفي، "فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات وإيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن".

ويشهد اليمن منذ 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، ومسلحي "الحوثي" المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الخارجية الأمريكية الخارجية السعودية الحرب فى اليمن

رسميا.. السعودية تعلن وقف إطلاق النار في اليمن

السعودية تتهم إيران بتنفيذ خطة تغيير طائفي وسكاني في سوريا

البنتاجون: السعودية لا تزال تحت تهديد الحوثيين