هاتفيا.. مباحثات تركية أفغانية تحضيرا لمؤتمر إسطنبول

الثلاثاء 23 مارس 2021 12:12 ص

أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"،الإثنين، مباحثات هاتفية مع نظيره الأفغاني "حنيف أتمار" تناولت عملية السلام في أفغانستان والتحضير لمؤتمر إسطنبول الذي يعقد الشهر المقبل.

 وتستضيف إسطنبول الشهر المقبل اجتماعا لوفدي الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، يرجح أن يشهد إحراز تقدم ويمكن أن يمهد لاتفاق نهائي بين الطرفين.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية التركية إن الهدف الأساسي لأنقرة فيما يتعلق بالقضية الأفغانية هو وقف إراقة الدماء والتوصل إلى سلام عادل ودائم في أفغانستان.

واستضافت موسكو، الخميس، اجتماعا ثلاثيا موسعا بين روسيا والولايات المتحدة والصين حول الحل في أفغانستان، بمشاركة ممثلين عن تركيا وقطر وباكستان وأفغانستان وطالبان.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر/أيلول 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة؛ لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير/شباط 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا أفغانستان مؤتمر إسطنبول

تركيا: هدفنا وقف إراقة الدماء والتوصل لسلام دائم في أفغانستان

ترقب وتفاؤل بمؤتمر إسطنبول لإحلال السلام في أفغانستان

سياسي أفغاني: نتوقع نتائج إيجابية لمؤتمر إسطنبول للسلام