عمان ترحب بمبادرة السعودية لتسوية الأزمة في اليمن

الثلاثاء 23 مارس 2021 10:51 ص

أبدت سلطنة عمان، الثلاثاء، تأييدها رسميا للمبادرة السعودية الداعية إلى وقف إطلاق النار في اليمن، والتوصل لحل سياسي ينهي الأزمة القائمة في البلاد منذ العام 2014.

وأكدت مسقط، استمرارها في العمل مع السعودية والأمم المتحدة والأطراف اليمنية المعنية، بهدف تحقيق التسوية السياسية المنشودة التي تعيد لليمن أمنه واستقراره، وبما يحفظ أمن ومصالح دول المنطقة، وفق "العربية".

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، أعلن الإثنين عن مبادرة جديدة للسلام لإنهاء حرب اليمن.

وتشمل المبادرة السعودية، وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد، تحت إشراف الأمم المتحدة، وتخفيف حصار ميناء الحديدة، وتوريد إيرادات الضرائب من الميناء إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي، وإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أن السعودية أبلغت الأمم المتحدة باعتزامها وقف إطلاق النار أحادي الجانب باليمن.

وتأتي هذه الخطوة تجاوبا من السعودية مع جهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، ومبعوث الأمم المتحدة "مارتن جريفيث".

وتقود السعودية، أكبر حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، منذ مارس/آذار 2015، التحالف العربي الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان حرب اليمن السعودية الأمم المتحدة عمان اليمن الحوثي

عمان تستضيف حوارا لعدة جهات دولية لوقف إطلاق النار في اليمن

عبر وزير الخارجية.. الملك سلمان يتسلم رسالة خطية من سلطان عمان‎

سفير السعودية لدى عمان يقدم أوراق اعتماده للسلطان هيثم