رسميا.. السعودية تعلن وقف إطلاق النار في اليمن

الاثنين 22 مارس 2021 05:45 م

أعلنت السعودية عن مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل من أجل إنهاء الصراع المتواصل في البلاد منذ سبع سنوات، ودعت الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بها.

جاء ذلك خلال مؤتمر لوزير الخارجية السعودية "فيصل بن فرحان"، الإثنين.

وقال الوزير السعودي: "نؤكد على حقنا الكامل في الدفاع عن أرضنا وشعبنا ضد اعتداءات ميليشيات الحوثي"، محملا ما وصفها بالتدخلات الإيرانية مسؤولية إطالة الأزمة باليمن.

وأضاف "بن فرحان" أن المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة، "تتضمن فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات وإيقاف شامل لإطلاق النار في اليمن".

وتابع أن بلاده ستواصل دعم الحكومة الشرعية والشعب اليمني، معربا عن أمله أن تتوقف جماعة الحوثي عن استخدام خزان صافر "لابتزاز المجتمع الدولي"، بحد وصفه.

وذكر الوزير أن وقف إطلاق النار "سيساعدنا للانتقال إلى مناقشة الحل السياسي في اليمن".

وأضاف: "على الحوثيين أن يقرروا ما إذا كانوا سيضعون مصلحتهم أولا أم مصالح إيران".

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أن "السعودية أبلغت الأمم المتحدة باعتزامها وقف إطلاق النار أحادي الجانب باليمن".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر قولها إن "السعودية أبلغت الأمم المتحدة أنها ستعلن الإثنين، خلال الساعات المقبلة، وقف إطلاق النار من جانب التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن".

وتأتي هذه الخطوة "تجاوبا" من السعودية مع جهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، ومبعوث الأمم المتحدة "مارتن جريفيث"، حسب المصادر ذاتها.

وفي 9 أبريل/نيسان 2020، أعلن المتحدث باسم التحالف العربي "تركي المالكي"، وقفاً شاملا لإطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين، لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا آنذاك.

ورغم تمديد وقف إطلاق النار عدة مرات، إلا أن التحالف العربي (تقوده السعودية) اتهم جماعة الحوثي، عدة مرات، بـ"عدم الالتزام بالهدنة المعلنة".

وفي 18 مارس/آذار الجاري، دعا مجلس الأمن الدولي، في بيان صدر بإجماع أعضائه (15 دولة)، جميع الأطراف إلى العمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن، دون شروط مسبقة من أجل وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

وفي 7 مارس/آذار الجاري، أعلن التحالف العربي إطلاق عملية عسكرية جوية بضربات موجعة ضد الحوثيين في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية ردا على هجمات طالت منشآت ومواقع سعودية.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ بالستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

وتقول جماعة الحوثي، إن هذه الهجمات رد على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الحرب فى اليمن وقف إطلاق النار باليمن

خامنئي: السعودية عالقة في مستنقع اليمن بتوريط أمريكي

أول رد حوثي على إعلان السعودية وقف إطلاق النار في اليمن

شنها موالون لإيران.. واشنطن تندد بالهجمات الأخيرة على السعودية

الأمم المتحدة ودول خليجية وعربية ترحب بمبادرة السعودية لوقف حرب اليمن

قطر والإمارات تنضم للمرحبين بمبادرة السعودية حول اليمن

عمان ترحب بمبادرة السعودية لتسوية الأزمة في اليمن

شعور الحوثيين بالنصر.. أكبر عقبة أمام الحلول الدبلوماسية لحرب اليمن

مباحثات دولية رباعية لإحلال السلام في اليمن