الأمم المتحدة ودول خليجية وعربية ترحب بمبادرة السعودية لوقف حرب اليمن

الاثنين 22 مارس 2021 08:04 م

رحبت الأمم المتحدة ودول خليجية وعربية، الإثنين، بالمبادرة التي أعلنتها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن والتي تضمنت وقفا من جانبها لإطلاق النار، تمهيدا للتوصل إلى تسوية سياسية مع الحوثيين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، "فرحان حق" إن "المنظمة الدولية ترحب بمبادرة السلام السعودية لإنهاء حرب اليمن، والتي تتسق مع جهود الأمم المتحدة".

وعبر "حق" عن تطلع الأمم المتحدة إلى العمل مع مختلف الأطراف لإنهاء الصراع.

عربيا، رحبت الخارجية الكويتية بالمبادرة السعودية ودعت "الأطراف اليمنية للتفاعل الإيجابي مع المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة".

وقالت، في بيان، إن المبادرة التي أطلقتها السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن "تؤكد على سعي المملكة إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

بدورها، وصفت الخارجية البحرينية المبادرة السعودية بـ"النبيلة"، وأشادت بـ"المواقف السعودية المشرفة الداعمة للجمهورية اليمنية، وسعيها الدائم لاستعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وما قدمته من عون ومساعدات إنسانية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني".

وأعربت عن "تطلع البحرين بأن تلقى هذه المبادرة السعودية الخيرة تأييداً وترحيباً من كافة الأطراف اليمنية والمجتمع الدولي من أجل إنهاء الحرب وإعادة السلم والأمن إلى اليمن وتحقيق تطلعات شعبه الشقيق في إعادة الإعمار والتنمية والازدهار".

من ناحيتها، رحبت مصر بالمبادرة السعودية وثمنت "الجهود الصادقة للمملكة العربية السعودية الشقيقة وحرصها الدؤوب على التوصل لتسوية شاملة في اليمن تُنهي أزمته السياسية والإنسانية المُمتدة، وتعمل على تغليب مصلحة الشعب اليمني الشقيق وتهيئة الأجواء لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل شامل للأزمة اليمنية".

ودعت مصر "كافة الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع المبادرة السعودية بما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويدعم جهود إحلال السلام في اليمن".

بدوره، أكد وزير الخارجية الأردني، "أيمن الصفدي"، دعم عمّان للمبادرة التي أعلنتها السعودية للتوصل لاتفاق سياسي شامل ينهي الأزمة اليمنية.

كذلك، دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف  الحجرف" المجتمع الدولي "لتنبي ودعم المبادرة السعودية". وحثّ "كافة الأطراف اليمنية للاستجابة لمبادرة السعودية لتجاوز العقبات القائمة".

في السياق نفسه، رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، "يوسف بن أحمد العثيمين" بالمبادرة السعودية، وثمن "الحرص المستمر للمملكة على أمن واستقرار اليمن والمنطقة والدعم الجاد والعملي للسلام وإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية للشعب اليمني".

ودعا "العثيمين"، "جميع الأطراف للقبول بالمبادرة لوقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني، وإعلاء مصالح الشعب اليمني".

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلنت السعودية عن مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل من أجل إنهاء الصراع المتواصل في البلاد منذ سبع سنوات، ودعت الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بها.

وقال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" إن المبادرة تتضمن وقف إطلاق النار من جانب المملكة والتحالف العربي في اليمن، وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات.

وتأتي هذه الخطوة "تجاوبا" من السعودية مع جهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، ومبعوث الأمم المتحدة "مارتن جريفيث"، حسب المصادر ذاتها.

وفي 7 مارس/آذار الجاري، أعلن التحالف العربي إطلاق عملية عسكرية جوية بضربات موجعة ضد الحوثيين في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية ردا على هجمات طالت منشآت ومواقع سعودية.

وكثف الحوثيون، في الأسابيع الماضية، إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات ومسيرات على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الجماعة أنها مدعومة بتلك الأسلحة من إيران.

وتقول جماعة الحوثي، إن هذه الهجمات رد على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبادرة سعودية الحرب في اليمن الحوثيين الأمم المتحدة

قطر والإمارات تنضم للمرحبين بمبادرة السعودية حول اليمن

الحوثيون يستهدفون مطار أبها غداة مبادرة السعودية لوقف إطلاق النار

أمريكا تثمن دور سلطنة عمان في أزمة اليمن وتحذر الحوثيين

روسيا تنضم للمرحبين بالمبادرة السعودية وتطالب برفع الحصار عن اليمن

السعودية تتوعد الحوثيين بعد يوم من مبادرتها في اليمن

بعد رفض حوثي لمبادرة السعودية.. السماح بدخول 4 سفن للحديدة

الحوثي: لم نتسلم أي مبادرة من السعودية حتى الآن