الحوثي: لم نتسلم أي مبادرة من السعودية حتى الآن

الثلاثاء 30 مارس 2021 04:54 م

قال القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) "محمد علي الحوثي"، الثلاثاء، إن الجماعة لم تتسلم أي مبادرة مكتوبة ورسمية من السعودية، مشيرا إلى أنه عند تسلمها ستتم دراستها والرد عليها.

وفي مقابلة مغ فضائية "روسيا اليوم"، قال "الحوثي"، ردا على سؤال حول رفض الجماعة للمبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن: إنه "لكي نقول إننا رفضنا المبادرة السعودية، يجب أن نتسلم مبادرة مكتوبة وهو ما لم يحدث، الأمر عبارة عن حديث غير مكتوب".

واعتبر القيادي الحوثي أنه "إذا كانت السعودية جادة بالمبادرة، فلتتخذ قرارات واقعية تبدأ بعدم مقايضة الجانب الإنساني بأي جانب آخر لا عسكري ولا غيره".

ورأى "الحوثي" أن "السعوديين يضللون الرأي العام، إذ إن القانون الدولي لا يسمح باستخدام الحصار كسلاح وهم يفعلون ذلك، وبدلا من تجريم الحصار ذهبوا للإعلان عن مبادرة لم نتسلمها رسميا حتى الآن فصفق لهم المجتمع الدولي".

ووجه حديثه للسعودية قائلا: "أحرجونا أمام العالم وتوقفوا عن إطلاق النار واسحبوا المليشيات المرتزقة وأثبتوا للعالم أننا لسنا أهل سلام وأنتم أهل سلام، بذلك تثبتون أن المبادرة جدية".

وبشأن ارتباط الحركة بإيران، قال "الحوثي": "نحن لا نقبل على أنفسنا أن نكون تابعين لأحد"، وأضاف: "فليوقعوا معنا وثيقة الحل الشامل التي قدمناها وليتأكد العالم ما إذا كنا نستمد قرارنا من طهران أم أن قرارنا بيدنا".

وقبل أيام، أعلنت السعودية عن مبادرة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل من أجل إنهاء الصراع المتواصل في البلاد منذ 7 سنوات، ودعت الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بها.

وقال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" إن المبادرة تتضمن وقف إطلاق النار من جانب المملكة والتحالف العربي في اليمن، وفتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية المدعومة من "التحالف"، منذ مارس/آذار 2015، والحوثيين المدعومين إيرانياً، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثي اليمن مبادرة وقف إطلاق النار أنصار الله حرب اليمن

المبادرة السعودية باليمن.. حيلة تفاوضية لمعضلة مستعصية

الأمم المتحدة ودول خليجية وعربية ترحب بمبادرة السعودية لوقف حرب اليمن