الثلاثاء 23 مارس 2021 04:48 م

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، استهداف مطار أبها في السعودية بطائرة مسيرة، وإسقاط طائرة تجسس أمريكية الصنع نوع MQ9 في محافظة مأرب، وذلك غداة مبادرة السعودية لوقف إطلاق النار وإعادة إطلاق المحادثات السياسية.

وقال المتحدث العسكري للجماعة العميد "يحيي سريع" في تغريدة على حسابه في "تويتر": إنه "في إطار الرد المشروع والطبيعي على تصعيد العدوان والحصار الشامل على بلدنا.. نفذ سلاح الجو المسير ظهر اليوم عملية هجومية على مطار أبها الدولي بطائرة مسيرة نوع قاصف 2K".

وأكد أن الإصابة كانت دقيقة، وأن عملياتهم مستمرة "طالما استمر العدوان والحصار".

وأضاف المتحدث أن "الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط طائرة تجسس مقاتلة نوع MQ9 الأمريكية الصنع أثناء قيامها بمهام عدائية في أجواء محافظة مأرب عصر اليوم".

وأشار إلى أن عملية الاستهداف تم تنفيذها بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، أعلن الإثنين عن مبادرة جديدة للسلام لإنهاء حرب اليمن.

وتشمل المبادرة السعودية، وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد، تحت إشراف الأمم المتحدة، وتخفيف حصار ميناء الحديدة، وتوريد إيرادات الضرائب من الميناء إلى حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي، وإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير أن السعودية أبلغت الأمم المتحدة باعتزامها وقف إطلاق النار أحادي الجانب باليمن.

وتأتي هذه الخطوة تجاوبا من السعودية مع جهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيموثي ليندركينج"، ومبعوث الأمم المتحدة "مارتن جريفيث".

وتقود السعودية منذ مارس/آذار 2015، تحالفا يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والتي تحارب قوات الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء منذ العام 2014.

المصدر | الخليج الجديد