بلينكن: تركيا حليف مهم ووجودها في الناتو يصب في مصلحتنا

الثلاثاء 23 مارس 2021 01:19 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن تركيا "حليف مهم" بالنسبة لبلاده، ووجودها في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، "يصب في مصلحتنا جميعا".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والذي يستمر حتى الأربعاء.

وأوضح "بلينكن" أن تركيا "تعد من أهم حلفائنا، وبقاء أنقرة داخل الناتو يصب في مصلحة جميع الأعضاء".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل العمل مع تركيا في المنطقة، لتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

وتخالف تصريحات "بلينكن" ما راهنت عليه بعض التقارير الصحيفة التي توقعت خلاف ذلك، لا سيما وأن "بايدن" انتقد قبل يومين انسحاب تركيا من اتفاقية للمجلس الأوروبي معنية بحماية النساء من العنف، ووصف الخطوة بأنها "مخيبة للآمال".

وكانت "فورين بوليسي" قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إن الخيارات باتت قليلة أمام الإدارة الأمريكية الحالية لوقف انزلاق العلاقات مع تركيا إلى مستويات متدنية.

وأشارت إلى أن "بايدن" قضى الشهر الأول من حكمه على الهاتف مع قادة العالم، ولم يكن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" واحدا منهم، ما جعل الموضوع مثار اهتمام التقارير الصحفية في أنقرة، وربما كان هذا بسبب الخلافات مع حلفاء الناتو والتنافس في سوريا وشراء تركيا المنظومة الصاروخية الروسية "إس-400".

لكنها ذهبت في الوقت نفسه إلى أن العلاقات الدفاعية بين تركيا وأمريكا لا تزال عميقة، فهي تحتفظ بالأسلحة النووية الأمريكية في قاعدة إنجرليك الجوية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا بلينكن أمريكا الناتو حليف الولايات المتحدة أنتوني بلينكن جو بايدن رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة أنتوني بلينكن جو بايدن رجب طيب أردوغان

خطوة قد تغضب تركيا.. نواب بالكونجرس يضغطون على بايدن للاعتراف بإبادة الأرمن

اللقاء المباشر الأول.. جاويش أوغلو يلتقي بلينكن في بروكسل

جاويش أوغلو لبلينكن: صفقة شراء منظومة إس-400 محسومة