مصادر: الرئيس الأفغاني سيقترح إجراء انتخابات رئاسية خلال اجتماع إسطنبول

الثلاثاء 23 مارس 2021 07:10 م

أفادت مصادر بأن الرئيس الأفغاني "أشرف غني" يعتزم اقتراح إجراء انتخابات رئاسية جديدة في بلاده خلال 6 أشهر، وذلك في إطار خطة سلام، عندما يحضر اجتماع إسطنبول للسلام الشهر المقبل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر المذكورة قولها إن خطة "غني" ستكون بديلا للخطة الأمريكية التي يرفضها والتي تقضي بإحلال إدارة مؤقتة محل حكومته المنتخبة.

والعام الماضي، وافقت واشنطن على سحب قواتها من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار المقبل بعد نحو عقدين من إرسالها إلى هناك وتضغط من أجل التوصل لاتفاق سلام ينهي الحرب بين الحكومة وحركة "طالبان"، وتعثرت المحادثات بين الجانبين الأفغانيين في قطر.

وطرح المبعوث الأمريكي الخاص "زلماي خليل زاد" مقترحا لإحلال إدارة مؤقتة محل حكومة كابول، لكن "غني" أبدى معارضة شديدة لأي حل يتضمن تنحي حكومته عن المشهد لأطراف غير منتخبة.

وأمس الإثنين، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" إن الرئيس "جو بايدن" لم يتخذ قرارا بعد بشأن الانسحاب من أفغانستان.

وأضاف "سوليفان" أن الرئيس "بايدن" ملتزم بضمان انسحاب أمريكي آمن من أفغانستان، حسبما نقلت قناة "الجزيرة".

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في العاصمة القطرية الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة.

وتأتي تلك المفاوضات بعد توقيع "طالبان" وواشنطن بالدوحة في 29 فبراير/شباط الماضي، اتفاقا تاريخيا يقضي بانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان الحكومة الأفغانية

طالبان: توافقنا مع وفد الحكومة الأفغانية على مواصلة المفاوضات