صندوق النقد: غموض يكتنف آفاق التعافي من التباطؤ الاقتصادي

الثلاثاء 23 مارس 2021 08:07 م

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجيفا"، الثلاثاء، إن آفاق التعافي من التباطؤ الاقتصادي الذي أفرزته جائحة "كورونا" غير متكافئة ويكتنفها الغموض، إذ تواجه بعض الاقتصادات الناشئة ومعظم الدول منخفضة الدخل خطر تدني معدلات النمو.

وخلال مناسبة عبر الإنترنت لمنظمة التجارة العالمية، قالت "جورجيفا" إن "الوقت قد حان لتقوية التزامنا لكي تعود التجارة محركا للنمو والفرص كما كانت من قبل ولفترة طويلة، طويلة جدا".

وأضافت أن أحجام التجارة من الممكن أن تنمو 8.5% هذا العام و6.5% العام القادم.

بوادر تعاف

بدوره، أكد النائب الأول لمديرة صندوق النقد الدولي "جيفري أوكاموتو" السبت الماضي، ظهور بوادر تعاف اقتصادي عالمي، لكنه حذر من استمرار وجود مخاطر كبيرة منها ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا.

وقال "أوكاموتو" إن الصندوق سيُحَدث في مطلع أبريل/نيسان المقبل توقعات يناير/كانون الثاني الماضي للنمو العالمي التي كانت 5.5% لتعكس التحفيز المالي الإضافي في الولايات المتحدة، دون أن يذكر تفاصيل.

وفي خطاب ألقاه أمام منتدى التنمية الصيني، أثار "أوكاموتو" مخاوف حول التباين المتزايد بين الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة.

وقال "أوكاموتو" إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يكون نصيب الفرد من الدخل التراكمي بالبلدان الناشئة والنامية، باستثناء الصين، أقل 22% مما كان متوقعا قبل الوباء وذلك في الفترة بين عامي 2020 و2022، وهو ما سيدفع بالمزيد من الناس إلى براثن الفقر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد كورونا جائحة كورونا

إيران تطلب 5 مليارات دولار من صندوق النقد لمواجهة كورونا

صندوق النقد سيخفض على الأرجح توقعات النمو العالمي بسبب كورونا