وزير خارجية أمريكا: حلفاء الناتو ذهبوا إلى أفغانستان معا وسيغادرون معا

الثلاثاء 23 مارس 2021 09:34 م

قال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، إن الولايات المتحدة وشركاءها "ذهبنا إلى أفغانستان معا، وعملنا معا، وسنغادر معا في الوقت الصحيح".

وأضاف أن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وشركاءهم لا يزالون ملتزمين بالعمل على إنهاء الحرب في أفغانستان.

وتابع "بلينكن"، على "تويتر" الثلاثاء: "الدول الأعضاء في حلف الناتو وشركاؤنا حول العالم لا يزالون ملتزمين بوضع نهاية للحرب في أفغانستان، إضافة إلى دعم جهود توفير الأمن على المدى الطويل عن طريق المهام التدريبية للحلف هناك".

وقال "بلينكن": "سوف نعمل على التأكيد على أن الأرض الأفغانية لن تصبح مصدرا لإطلاق هجمات على الولايات المتحدة الأمريكية أو أي من حلفائها مرة أخرى".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن "الناتو" والدول الحلفاء والشركاء حول العالم يعملون على وضع نهاية مسؤولة للحرب الأفغانية، وفي ذات الوقت سيظل الحلفاء متحدون.

 

وفي وقت سابق الإثنين، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، "ينس ستولتنبرج"، إنّ "كلّ الخيارات لا تزال مفتوحة بشأن أفغانستان وسنسحب قواتنا من هناك مع القوات الأمريكية حين يحين الوقت".

وأضاف في مؤتمر صحفي: "لا توجد خيارات سهلة، وفي الوقت الحالي تظلّ كل الخيارات مفتوحة، الوضع الأمني صعب وسنتّخذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة قواتنا".

وفي وقت سابق، قالت دول حلف شمال الأطلسي إنّها مستعدّة للبقاء في أفغانستان لمدة أطول، في حال قرّرت الولايات المتحدة البقاء أيضاً.

ويتمركّز في أفغانستان نحو 2500 جندي أمريكي، ويعدّ الدعم الأمريكي أمراً حيوياً لاستمرار مهمة حلف شمال الأطلسي.

وتعاني الحكومة الأفغانية من نزاع طويل الأمد مع حركة طالبان، رغم الدخول في محادثات سلام، ففي نهاية فبراير/شباط من العام الماضي.

وفي قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عاما من الحرب، ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الناتو أمريكا أفغانستان