الوكالة الذرية تطالب إيران بالكشف عن مخزونها من اليورانيوم

الأربعاء 24 مارس 2021 01:02 ص

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافايل غروسي"، إنه من أجل إحياء الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، يجب على طهران الكشف عن اليورانيوم غير المعلن الموجود في مواقعها النووية.

وأوضح "غروسي" أن هناك حاجة إلى "محادثات تفصيلية وفنية"، لتحديد موقع اليورانيوم الإيراني غير المعلن، مبينًا أن "هذا أمر متروك تمامًا لمستقبل الاتفاق النووي".

ونقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، عن "غروسي" قوله "إنه يتعين على إيران توضيح (حجم) اليورانيوم غير المعلن عنه، الموجود في مواقعها من أجل إحياء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015".

وفي مطلع مارس/آذار الجاري، عبر "غروسي" عن قلق الوكالة البالغ إزاء تقاعس طهران عن تقديم تفسير لوجود جزيئات يورانيوم في إحدى منشآتها غير المعلنة.

كما تحدث عن 3 مواقع أخرى لم تعلن طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن أي منها، مضيفًا أن "إيران لم تجب على أي من أسئلة الوكالة بخصوص احتمال وجود مواد نووية فيها".

وكانت إيران قد أعلنت في 23 شباط/فبراير الماضي، وقف وتقييد وصول المفتشين الدوليين للمواقع النووية امتثالا لقانون شرعه البرلمان الإيراني في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بهدف الضغط على الدول الأوروبية لرفع العقوبات وعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطاقة الذرية إيران

تراجع أوروبي عن طرح مشروع قرار يدين إيران أمام الطاقة الذرية