وزير سوداني يكشف تفاصيل صندوق الاستثمار الخليجي في بلاده

الأربعاء 24 مارس 2021 08:40 م

كشف وزير الاستثمار والتعاون الدولي السوداني "الهادي محمد إبراهيم" عن  إنشاء صندوق استثمار خليجي في بلاده، برأس مال 10 مليارات دولار.

وقال الوزير السوداني، في مقابلة صحفية إنه تم "إنشاء صندوق استثمار برأس مال سعودي بلغ 3 مليارات دولار، ورأس مال إماراتي بـ3 مليارات دولار، إلى جانب 4 مليارات دولار من بقية دول الخليج بمجموع 10 مليارات دولار".

الوزير السوداني أعلن عن صندوق الاستثمار الخليجي عقب زيارة أجراها رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" إلى السعودية.

 

وأوضح أن "الصندوق متاح للاستثمار في السودان بمشاريع جادة فيها علاقات واضحة استثمارية في مجالات توفر الأمن الغذائي للعالم العربي، وكذلك مشروعات الطاقة، ومشروعات زراعية إنتاجية يحتاجها العالم العربي".

وأشار إلى أنه "تجرى الآن مناقشة مذكرات تفاهم في مشروعات كبيرة ستحصل في الأيام القادمة، الإعداد لها جارٍ في الوزارات المعنية؛ لأن وزارة الاستثمار هي جهة منظمة".

إمكانيات هائلة

وفي معرض حديثه عن الفرص التي يمكن أن توفرها الخرطوم للمستثمرين الخارجيين، لفت الوزير إلى أن السودان لديه إمكانيات هائلة.

وقال: "مثال البحر الأحمر وحده إذا تم استثماره بصورة جيدة وممتازة يكفي لأن يكون الناتج المحلي للسودان من الأفضل من بين اقتصاديات العالم، فطول الساحل في البحر الأحمر يبلغ حوالي 800 كم، ومن الممكن أن ننجز موانئ تجارية لدول مغلقة مثل تشاد وأفريقيا الوسطى حتى تكون الدول القريبة منا مثل جنوب السودان والكونغو وأوغندا وغيرها لها موانئ كبيرة جدًا إذا كان لنا بنية تحتية كبيرة".

وفي إشارة للثروة الزراعية بإقليم دارفور، أضاف: "يمكن الآن أن نستثمر في منطقة مثل جنوب دارفور، فمن هناك يمكن أن تصل إلى مصر أو السعودية في 3 أو 4 ساعات، أبعد نقطة لنا في الدول المجاورة لا تتجاوز 4 أو 5 ساعات من الطيران، تصور لو هذه الدول حولنا استوردت هذه الأشياء من الأرجنتين أو أستراليا أو الدول البعيدة كم من الأيام والساعات تحتاج".

المصدر | الخليج الجديد+ إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

السودان صندوق الاستثمار الخليجي

بعد حديث نتنياهو.. الإمارات: صندوق بـ10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل

كندا تطلق أول صندوق استثماري في العالم للبتكوين