وزير الخارجية المصري: جاهزون لكافة سيناريوهات التعامل مع سد النهضة

الخميس 25 مارس 2021 06:56 ص

قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الأربعاء، إن بلاده "مستعدة جيدا ندرك لكافة سيناريوهات التعامل مع أزمة سد النهضة" الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق، وتستعد لملء مرحلته الثانية في يوليو/تموز المقبل.

وأضاف "شكري"، في تصريحات لقناة "إم بي سي مصر": "نعرف جيدا كيفية التعامل مع كل الاحتمالات بشأن سد النهضة".

ودعا الوزير المصري إثيوبيا إلى الابتعاد عما وصفه بالأحاديث الكثيرة والتصريحات العدائية فيما يخص السد.

واعتبر أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" متكررة، مردفا أن "مصر أثبتت إرادتها السياسية للتوصل إلى اتفاق عندما صيغ اتفاق شاركت فيه إثيوبيا مشاركة كاملة وتراجعت في التوقيع عليه، وهو الاتفاق الذي صيغ في واشنطن بعد جولات كثيرة من المفاوضات".

وكشف أن مصر ستتعامل خلال الفترة المقبلة بنفس درجة المرونة ونفس درجة الانفتاح خلال مفاوضات سد النهضة لكن في حدود ما تستطيع أن توفره إلى الجانب الإثويبي، مؤكدا أن مصر تريد وضع قواعد تحكم عملية ملء السد خلال سنوات الملء، و لا بد أن تكون هناك قواعد تتعامل مع كل الاحتمالات وأيضًا خلال مراحل التشغيل.

وأضاف  "لدينا المسار الإفريقي، نحن نُعّول عليه ونثق في حكمة وقيادة رئيس الكونغو الديمقراطية وقدرته على رعاية المفاوضات خلال الفترة المقبلة"، موضحا أن الرئيس المصري يتحدث في قضية "سد النهضة" مع كل القادة من أجل شرح الوضع وتأكيدًا على سياسة مصر إزاء هذا الملف وتوضيح عدالة الموقف المصري تجاه القضية، على حد قوله.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، الأربعاء، إن "سد النهضة" الإثيوبي، يمثل "قضية وجودية" تؤثر على حياة الملايين من المصريين.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي، "إيفاريست ندايشيمي"، شدد "السيسي" على رفض بلاده لأي "منهج أحادي" يسعى إلى فرض الأمر الواقع، وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب.

وكانت إثيوبيا أكدت بانها ستباشر المرحلة الثانية من الملء بعد أن أنجزت المرحلة الأولى العام الماضي بصرف النظر عن التوصل إلى اتفاق مع السودان ومصر من عدمه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإثيوبية سد النهضة سامح شكري السيسي

إثيوبيا تتمسك بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة

تشمل القضايا محل الخلاف.. مبادرة سودانية جديدة لحلحلة أزمة سد النهضة

إثيوبيا تبلغ واشنطن الاستمرار في الملء الثاني لسد النهضة