ترحيب فلسطيني باستئناف أمريكا مساعدتها للضفة وغزة

الجمعة 26 مارس 2021 05:00 ص

رحبت فلسطين، بإعلان الولايات المتحدة، استئنافها تقديم المساعدات للضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، في بيان الخميس، إن المساعدة الأمريكية "خطوة مهمة وفي الاتجاه الصحيح من أجل إعادة صياغة العلاقة مع الإدارة الأمريكية".

وتوقفت تلك المساعدات خلال فترة حكم الرئيس السابق "دونالد ترامب"، "على خلفية مواقفه من القضية الفلسطينية، المنافية لقرارات الشرعية الدولية"، حسب "اشتية".

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، تقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين الأكثر فقرا في الضفة الغربية وقطاع غزة، للمرة الأولى منذ قطعها في عهد "ترامب".

وقالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة "ليندا توماس غرينفيلد"، بمجلس الأمن: "يسر الولايات المتحدة أن تعلن اليوم عن تقديم 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية لدعم المجتمعات الأكثر ضعفا في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وتعتبر تلك الخطوة أول تمويل في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الديمقراطي "جو بايدن"، وإشارة إلى أن الأخير يرغب في إصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، والتي أفسدها سلفه "ترامب".

وعمل "ترامب" خلال فترة رئاسته (2016-2020) على قطع تدريجي للمساعدات المالية التي كانت مخصصة للفلسطينيين في ميزانية الولايات المتحدة منذ عقود، وشمل ذلك وقف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وقطع المساعدات المالية المخصصة للسلطة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات فلسطينية الولايات المتحدة إدارة بايدن ترامب العلاقات الأمريكية الفرنسية

للمرة الأولى منذ 2018.. رباعي الوساطة يناقش إحياء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين

مسؤولة أمريكية: واشنطن ستعيد فتح قنوات اتصال دبلوماسية مع فلسطين