بعد ضغوطات أمريكية.. آبي أحمد: إريتريا وافقت على سحب قواتها من تيجراي

الجمعة 26 مارس 2021 11:10 ص

قال رئيس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، الجمعة، إن إريتريا وافقت على سحب قواتها من إقليم "تيجراي" شمالي البلاد.

ولم يذكر "آبي أحمد" عدد الجنود الإريتريين الذين يتواجدون في إثيوبيا، رغم تقدير شهود عيان لهم بالآلاف.

واتهم "آبي أحمد" زعماء تيجراي السابقين ببدء الصراع بمهاجمة القوات الإثيوبية، ثم دفع إريتريا إلى القتال بإطلاق صواريخ على العاصمة الإريترية، لكن شهود عيان زعموا "تورط جنود إريتريين منذ بداية القتال".

وأضاف أن "القوات الإثيوبية ستتولى حراسة المناطق الحدودية المذكورة فور مغادرة الجنود الإريتريين".

والأسبوع الماضي، أقر "آبي أحمد" بوجود جنود من إريتريا، وهي عدو طويل الأمد لقادة تيجراي، الذين كانوا يسيطرون على الإقليم المذكور.

وقبل أسابيع، طالبت الولايات المتحدة بمغادرة الجنود الإريتريين "تيجراي" على الفور، وزادت الضغوط في الأيام الأخيرة مع إيفاد الإدارة الأمريكية السيناتور "كريس كونز" إلى إثيوبيا منذ ما يقرب من أسبوع لإجراء محادثات استمرت ساعات مع "آبي أحمد".

والأربعاء، قالت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية (حكومية) إن "الجيش الإريتري قتل أكثر من مئة مدني في مدينة "أكسوم" التاريخية بإقليم "تيجراي".

والأسبوع الماضي، أعلنت المفوضية الأممية موافقتها على إجراء تحقيق مشترك مع الحكومة الإثيوبية بمزاعم ارتكاب جرائم حرب في إقليم تيجراي، بعد إبداء الأخيرة استعدادها لذلك.

والثلاثاء، اعترف "آبي أحمد" للمرة الأولى بوقوع فظائع ضد المدنيين في تيجراي، أثناء النزاع الذي اندلع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع عناصر "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي".

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اندلعت اشتباكات في الإقليم بين الجيش الفيدرالي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، قبل أن تعلن أديس أبابا في 28 من الشهر ذاته، انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية بالمنطقة حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إريتريا إثيوبيا تيجراي الجنود الإريتريين

مسؤول عسكري إثيوبي يعترف بدخول قوات إريترية إلى تيجراي

أمريكا تطالب إريتريا بسحب قواتها من إقليم تيجراي الإثيوبي

نساء تيجراي يروين تفاصيل اغتصابهن على يد قوات إثيوبية وإريترية

دعما للوضع الإنساني في تيجراي.. الإمارات ترسل مساعدات إلى إثيوبيا

مجموعة السبع تدعو إريتريا إلى سحب قواتها من تيجراي