مجموعة السبع تدعو إريتريا إلى سحب قواتها من تيجراي

الجمعة 2 أبريل 2021 03:14 م

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع إلى "انسحاب سريع وغير مشروط وقابل للتحقق" للقوات الإريترية من إقليم تيجراي الذي يشهد نزاعا في شمال إثيوبيا، حسب بيان مشترك صدر في برلين الجمعة.

وقال وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا، في البيان الذي نشرته الخارجية الألمانية: "نرحب بالإعلان الأخير لرئيس الوزراء (الإثيوبي) آبي (أحمد علي) بشأن انسحاب القوات الإريترية من تيجراي".

ودعا البيان إلى "إنهاء العنف وبدء عملية سياسية واضحة وشاملة ومقبولة من قبل جميع الإثيوبيين بمن فيهم سكان تيجراي".

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع إنهم "قلقون جدا من التقارير الأخيرة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان" في تيجراي، داعين الأطراف الضالعة في هذا النزاع إلى "أقصى درجات ضبط النفس وضمان حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي".

وأكد البيان أنه "من الضروري أن تخضع الجرائم المبلغ عنها لتحقيق مستقل وشفاف وحيادي، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان".

من جهتها، حذّرت مجموعة الأزمات الدولية، الجمعة، من خطر تواصل الحرب في إقليم تيجراي لشهور أو حتى سنوات.

وذكرت المجموعة، في تقرير، أن المقاومة "مترسخة"، وتحظى بدعم شعبي من أهالي تيغراي الغاضبين من عمليات القتل والاغتصاب واسعة النطاق، بما فيها تلك التي ارتكبها جنود إريتريون.

وقالت إن محادثات السلام في تيجراي تبدو بعيدة المنال حاليا، لكنها حضّت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي على الضغط من أجل وقف الأعمال القتالية وزيادة إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية.

وكان "آبي أحمد" أكد -بعد لقاء مع الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" في نهاية مارس/آذار المنصرم- أن الجيش الإريتري سينسحب من تيجراي؛ حيث دخل بعد اندلاع النزاع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تيجراي مجموعة الدول السبع بيان إثيوبيا إريتريا

بعد ضغوطات أمريكية.. آبي أحمد: إريتريا وافقت على سحب قواتها من تيجراي

تحقق يكشف قتل الجيش الإثيوبي 15 شخصا بمجزرة في تيجراي

إثيوبيا تعلن بدء انسحاب القوات الإريترية من تيجراي

تحذير أممي.. وتشكيك في انسحاب قوات إريتريا من تيجراي