إثيوبيا تعلن بدء انسحاب القوات الإريترية من تيجراي

الأحد 4 أبريل 2021 10:26 ص

قالت إثيوبيا إن جارتها إريتريا بدأت في سحب قواتها من إقليم تيجراي (شمالي البلاد).

جاءت هذه الخطوة، بعد مطالبة دول مجموعة السبع، بالانسحاب السريع لهذه القوات.

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي"، الأسبوع الماضي، أن القوات الإريترية ستغادر تيجراي، بعد 3 أيام على الإقرار بوجودها، وسط تقارير عن مذابح وعنف جنسي واسع النطاق.

لكن سكان بعض بلدات تيجراي ومدنها، واصلوا الإبلاغ عن وجود جنود إريتريين في الأيام الأخيرة، ما دفع مجموعة السبع لإصدار بيان الجمعة، قالت فيه إن خروجهم "يجب أن يكون سريعا وغير مشروط ويمكن التحقق منه".

وردا على ذلك، قالت وزارة الخارجية الإثيوبية، السبت، إن هذه العملية قد بدأت.

وأوضحت في بيان: "كما أُعلن الأسبوع الماضي، بدأت القوات الإريترية التي عبرت الحدود (..) بالانسحاب"، مضيفة أن الجيش الإثيوبي "تولى الآن حراسة الحدود الوطنية".

وكان "آبي أحمد"، أعلن إرسال الجيش الفيدرالي إلى تيجراي، لتوقيف ونزع سلاح قادة "جبهة تحرير شعب تيجراي"، الحزب الحاكم في المنطقة، بعدما اتهم الجبهة بشنّ هجمات على معسكرات للجيش.

وشنت إثيوبيا هجومًا عسكريًا على منطقة تيجراي شمالا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لتحجيم قوة الجبهة، التي تسود المنطقة وتنتقد الحكومة المركزية.

وسرعان ما تصاعدت الأعمال القتالية في شمال إثيوبيا إلى صراع معقد، شاركت فيه إريتريا المجاورة.

ونفت أديس أبابا طويلا وجود قوات إريترية في تيجراي، رغم تأكيدات سكان ومنظمات ودبلوماسيين ومسؤولين محليين، قبل أن يقرّ "آبي أحمد"، بوجودها ويصرّح أمام البرلمان بوجوب انسحابها من المنطقة.

وتُتهم القوات الإريترية بارتكاب فظاعات في تيجراي من مجازر وعمليات اغتصاب ونهب وغيرها.

وتؤكد منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، أن هذه القوات قتلت مئات المدنيين في مدينة أكسوم، كما وثّقت وكالة الصحافة الفرنسية، مجزرة يزعم أن قوات إريترية ارتكبتها في مدينة دنغولات.

وأعلنت الحكومة انتهاء الصراع، في أوائل ديسمبر/كانون الأول، على الرغم من أن كل من الأمم المتحدة ومجموعة الدول السبع والولايات المتحدة تقول إنه "لا تزال هناك تقارير عن اشتباكات مستمرة بين الأطراف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا آبي أحمد قوات إريترية

أمريكا تطالب إريتريا بسحب قواتها من إقليم تيجراي الإثيوبي

إثيوبيا: الجيش يحارب حرب عصابات على 8 جبهات

أمريكا تدرس تقارير عن فظائع في تيجراي الإثيوبية

تحذير أممي.. وتشكيك في انسحاب قوات إريتريا من تيجراي

أمريكا تجدد مطالبتها لإثيوبيا بسحب قوات إريتريا من تيجراي بشكل واضح