نساء تيجراي يروين تفاصيل اغتصابهن على يد قوات إثيوبية وإريترية

الأحد 28 مارس 2021 06:23 م

روت عدد من النساء من إقليم تيجراي، تفاصيل تعرضهن لعمليات اغتصاب جماعي على يد قوات عسكرية تابعة للجيش الإثيوبي ومعاونيهم من الجيش الإريتري.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشرته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، للضحايا وشهود عيان على تلك الانتهاكات الجسيمية التي أكدتها الأمم المتحدة واعترفت بها حكومة "أديس أبابا" في وقت سابق.

وقالت بعض نساء الإقليم -الذي يسعى إلى تقرير مصيره بعيدا عن سلطة أديس أبابا- في شاهدتهن، إنهن تعرضن للاغتصاب المتواصل لعدة أيام؛ وهو ما نتج عنه تركهن في حالات إصابات وإعياء شديد.

كما حدثت حالات حمل عديدة لبعضهن نتيجة الاغتصاب، وفقا لشهود عيان.

ونقلت الشبكة الإخبارية البريطانية عن الدكتور "هاجوس"، وهو طبيب لأمراض النساء في مستشفى "أديجرات" في الإقليم، قوله إن أعداد المرضى الوافدين "تفوق قدرتنا على إنهاء كل حالات الحمل هذه".

دور إريتريا

لعبت إريتريا المحاذية للإقليم الواقع شمال اثيوبيا، دورا رئيسيا في العملية العسكرية التي شنتها أديس أبابا ضد جبهة تحرير شعب تيجراي التي تحدت السلطات.

وكان للجنود الإريتريين دور بارز في عمليات القتال، واتهموا بارتكاب مجازر ضد المدنيين اعتبرت من أسوأ الفظائع المسجلة حتى الآن، وفقا لتقارير منظمات غير حكومية وشهادات ناجين.

وتعتبر إريتريا العدو الأبرز لجبهة تحرير شعب تيجراي، الحزب الذي هيمن على السياسة الإثيوبية لأكثر من 25 عاما قبل سقوطه عقب وصول رئيس الوزراء "آبي أحمد" إلى السلطة عام 2018.

ولم تسمح إثيوبيا لأعضاء بالأمم المتحدة دخول الإقليم من أجل فتح تحقيقات حول تلك التقارير سوى منذ عدة أيام.

ولم يُعلن، حتى الآن، عن عدد رسمي للقتلى جراء الصراع في تيجراي، وسط تقارير تحصيهم بالآلاف، بما فيهم أعداد كبيرة من المدنيين.

ويشهد الإقليم، الذي يصل تعداد سكانه إلى ستة ملايين، أزمة إنسانية وغذائية كبيرة منذ حصاره خلال العملية العسكرية التي شنها الجيش الإثيوبي.

وفي وقت سابق، أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها" إزاء وقوع "انتهاكات جسيمة" لحقوق الإنسان في "تيجراي"  

وأعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان تلقيها تقارير "مقلقة للغاية" بشأن وقوع "اعتداءات جنسية وعمليات قتل وتدمير ونهب لممتلكات عامة وخاصة على يد جميع الأطراف".

كما اعترف رئيس الوزراء الإثيوبي، للمرة الأولى، بوقوع فظائع ضد المدنيين في الإقليم، أثناء النزاع الذي اندلع في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مع عناصر "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اقليم تيجراي إثيوبيا اغتصاب جماعي الجيش الإثيوبي

بعد ضغوطات أمريكية.. آبي أحمد: إريتريا وافقت على سحب قواتها من تيجراي

تحقق يكشف قتل الجيش الإثيوبي 15 شخصا بمجزرة في تيجراي

إثيوبيا تعلن بدء انسحاب القوات الإريترية من تيجراي

الصحة العالمية تؤكد تزايد عمليات الاغتصاب والموت جوعا في تيجراي الإثيوبية

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في إقليم تيجراي الإثيوبي

أسمرة ترفض العقوبات الأمريكية المفروضة على رئيس أركان الجيش الإريتري