الصحة العالمية تؤكد تزايد عمليات الاغتصاب والموت جوعا في تيجراي الإثيوبية

الثلاثاء 18 مايو 2021 10:04 ص

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبرييسوس"، تزايد عمليات الاغتصاب والموت جوعا في إقليم تيجراي، شمالي إثيوبيا.

ووصف "جيبرييسوس"، في مؤتمر صحفي، الإثنين الماضي، الوضع في تيجراي بأنه "مروع للغاية".

وأضاف: "يموت كثيرون بسبب الجوع وتتزايد عمليات الاغتصاب في هذه المنطقة"، مشيرا إلى أن الخدمات الصحية مدمرة ومنهوبة وغالبيتها لا تعمل، بحسب "أ ف ب".

وتابع: "يحتاج ما بين 4.5 إلى 5 ملايين شخص إلى المساعدة الإنسانية. وقد بدأ العديد من الناس يموتون جوعاً كما أن سوء التغذية الشديد والحاد آخذ في الارتفاع. (...) تم تشريد مئات الآلاف من الأشخاص أو طردهم من منازلهم. وفر أكثر من 60 ألف شخص إلى السودان".

من جانبه، قال رئيس برنامج الطوارىء في المنظمة "مايكل راين"، إن الوصول إلى الضحايا في تيجراي لا يزال شبه متعذر، ويعود ذلك إلى الأعمال العدائية.

وأضاف: "كما تواجهنا صعوبات في متابعة إيصال اللقاحات للتطعيم ضد الكوليرا والتخطيط لهذه الحملات لتجنب وقوع كارثة".

وتخشى منظمة الصحة العالمية من تفشي وباء الكوليرا والحصبة وأمراض أخرى بين سكان الإقليم، في ظل دمار غالبية المرافق الصحية أو تعذر الوصول إليها.

وقبل نحو شهرين، أظهرت 5 مقاطع فيديو، نشرتها "بي بي سي"، مسلحون يرتدون زياً عسكرياً، ويقتادون مجموعة من الرجال غير المسلحين، ويطلقون النار عليهم عن قرب، ثم يرمون جثثهم من فوق حافة الجبل.

وتسببت أعمال العنف في تيجراي بمقتل الآلاف، وهجر مئات الآلاف من منازلهم في المنطقة الجبلية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

وبدأ القتال في الإقليم في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد أن أطلق الجيش حملة ضد جبهة تحرير شعب تيجراي، التي اتهمها رئيس الوزراء "آبي أحمد" بشن هجوم على قاعدة عسكرية للحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إقليم تيجراي إثيوبيا منظمة الصحة العالمية آبي أحمد علي آبي أحمد تيجراي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس اغتصاب الموت جوعا آبي أحمد تيجراي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس اغتصاب الموت جوعا

نيويورك تايمز: أمريكا وثقت تطهيرا عرقيا ممنهجا في إقليم تيجراي الإثيوبي