لحل أزمة قناة السويس.. ترحيب مصري بعرض أمريكي للمساعدة في تعويم السفينة الجانحة

الجمعة 26 مارس 2021 12:41 م

أعربت هيئة قناة السويس المصرية، الجمعة، عن تطلعها للتعاون مع الولايات المتحدة في جهود تعويم سفينة الحاويات الجانحة، التي تعطل حركة الملاحة منذ ثلاثة أيام.

وقالت الهيئة في بيان: "تُثمن هيئة قناة السويس ما تقدمت به الولايات المتحدة -من عرض للمساهمة في تلك الجهود، وتتطلع للتعاون معها في هذا الصدد تقديرا لهذه المبادرة الطيبة، والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين".

وفي وقت سابق، نفت شركة "شوي كيسن" اليابانية التي تملك سفينة الحاويات العملاقة الجانحة في قناة السويس تقارير عن أنها تسعى لتعويم السفينة مساء اليوم.

وقالت متحدثة باسم الشركة إن عملية إعادة التعويم جارية، لكن الشركة لا تعرف متى ستنجح هذه الجهود، مؤكدة: "ليس لدينا تقدير لموعد نجاح المهمة".

وتعطلت حركة مرور السفن عبر قناة السويس، إثر جنوح سفينة حاويات عملاقة قبل يومين، فيما قال تقرير إن سفنا تنقل نفطا بقيمة 400 مليون دولار لا يمكنها المرور عبر القناة.

وتعد قناة السويس، التي تفصل أفريقيا عن آسيا، واحدة من أكثر الطرق التجارية ازدحاما في العالم، ويمر عبرها 12% من إجمالي التجارة العالمية.

وتشكل صادرات الطاقة مثل الغاز الطبيعي المسال، والنفط الخام، والنفط المكرر ما بين 5% إلى 10% من الشحنات العالمية، أما الباقي فأغلبه منتجات استهلاكية مثل الملابس والأثاث وقطع غيار السيارات.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر هيئة قناة السويس تعويم السفينة الجانحة السفينة الجانحة السفينة الجانحة بقناة السويس

الأزمة مستمرة.. الشركة مالكة السفينة الجانحة بقناة السويس تنفي تقارير عن موعد تعويمها

الإغاثات تتوالى.. تركيا تعلن استعدادها للمساعدة في تعويم سفينة قناة السويس

بلومبرج: لا تعويم للسفينة العالقة بقناة السويس قبل أسبوع على الأقل

10 مليارات دولار أسبوعيا.. خسائر الملاحة بقناة السويس بعد حادث السفينة

بايدن يعرض المساعدة بأزمة قناة السويس: لدينا معدات غير موجودة بمعظم دول العالم

أزمة قناة السويس تعرقل التعافي من تداعيات كورونا