بلومبرج: لا تعويم للسفينة العالقة بقناة السويس قبل أسبوع على الأقل

الجمعة 26 مارس 2021 02:35 م

توقعت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن تستمر جهود تعويم ناقلة الحاويات الضخمة "إيفر جيفين" العالقة بقناة السويس حتى الأربعاء المقبل "على الأقل"، ما يعني استمرار تعطيل ممر الملاحة الحيوي العالمي.

وأشارت إلى أن ذلك الأمر يزيد ذلك من احتمال حدوث تداعيات أوسع، بعد تأخر شحنات نفط وبضائع مهمة بسبب هذا الحادث.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة على الأمر، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن مهمة تعويم ناقلة الحاويات العملاقة التي تزن 200 ألف طن ويبلغ طولها حوالي 400 متر، تتطلب أسبوعا من العمل، على الأقل، بل ربما أكثر. وكان من المتوقع في بداية الأمر أن تستمر جهود الإنقاذ يومين.

ولم تفلح جهود تعويم السفينة منذ يوم الثلاثاء الماضي، باستخدام قاطرات وجرافات، وهي معدات تبدو صغيرة جدا مقارنة بحجم الناقلة الجانحة.

وبحسب بيانات "بلومبرج"، ارتفع عدد الناقلات التي تنتظر حل المشكلة وعبور القناة إلى 240، وهي تحمل شحنات من النفط والبضائع الاستهلاكية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات. وكان عدد هذه الناقلات 186 يوم الأربعاء.

ونقلت الشبكة عن "راندي جيفنز"، النانب الأول لأبحاث الأسهم والطاقة البحرية بشركة الخدمات المالية الأمريكية، "جيفريز"، القول إنه في حال ترك الحاويات على ظهر "إيفر جيفين"، فإن جهود تعويم الناقلة قد تستكمل بحلول يوم الخميس المقبل، بمساعدة المد والجزر.

ويضيف: أما في حال تفريغ الحمولة من الناقلة أو إجراء إصلاحات واسعة النطاق في مجرى القناه، فإن فترة التوقف قد تمتد، بكل تأكيد، إلى أسبوعين، على الأقل.

وكانت الخارجية الروسية قد توقعت، الخميس، أن يستغرق فتح قناة السويس أمام الملاحة بعد جنوح السفينة "إيفر جيفين" عدة أسابيع.

وتسبب جنوح سفينة حاويات في قناة السويس، في 23 من الشهر الجاري، في توقف الملاحة، وتكدس السفن؛ وأرجعت هيئة قناة السويس الحادث إلى سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس السفينة الجائحة إيفر جيفن تعويم

فشل محاولة جديدة لتعويم السفينة الجائحة بقناة السويس

10 مليارات دولار أسبوعيا.. خسائر الملاحة بقناة السويس بعد حادث السفينة

كشف مخاطر العولمة.. هذه تداعيات استمرار تعطل سفينة إيفرجيفن

موديز: توقف قناة السويس يؤثر على 15% من نشاط مناولة الحاويات

للمساعدة بإعادة فتح قناة السويس.. فريق أمريكي يصل مصر السبت

لماذا يهتم العالم بإغلاق قناة السويس؟

صور جوية تظهر محاولات تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس