مسؤول إيراني: ضاعفنا قدراتنا على تخصيب اليورانيوم 10 مرات

السبت 27 مارس 2021 05:32 م

كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني "مجتبى ذوالنور"، أن قدرات بلاده في مجال تخصيب اليورانيوم، ارتفعت بنسبة 10 أضعاف، بعد تشغيل أجهزة الطرد المركزي من الجيل IR6.

وقال "ذوالنور"، في حديث مع وكالة "مهر" الإيرانية (شبه الرسمية)، السبت، إن "سلسلة من أجهزة IR4 للطرد المركزي جاهزة للتشغيل قريبا"، واصفا الخطوة بأنها "مهمة واستراتيجية".

وأوضح أن بلاده اتخذت خطواتها لخفض تعهداتها النووية و"أمريكا وأوروبا لم تعد أمامهما فرصة".

وأكد "ذو النور"، أنه "بموجب القانون الذي أقره مجلس الشورى (البرلمان)، كان لا بد من تشغيل ألف جهاز طرد مركزي قبل 20 مارس/آذار الجاري، وقد نجح الخبراء في استكمال المشروع".

وتوقع المسؤول الإيراني، نصب أجهزة طرد مركزي حسب الجدول الزمني، في "أهم خطوة لتطوير الصناعة النووية في إيران"، على حد تعبيره.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تبني البرلمان الإيراني قراراً باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% والانسحاب من "البرتوكول الإضافي"، كخطوات في إطار تقليص التزامات إيران بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

لكن بعد زيارة مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافاييل جروسي"، إلى طهران في فبراير/شباط الماضي، تم الاتفاق على تأجيل تنفيذ هذا القرار الإيراني لمدة 3 أشهر لفسح المجال للجهود الدبلوماسية.

وقامت إيران فقط بتعليق عمليات التفتيش الطوعية.

لكن في الوقت نفسه رفضت طهران إجراء أي محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي، واشترطت رفع جميع العقوبات المفروضة عليها لبدء المحادثات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نووي إيران الاتفاق النووي أجهزة طرد مركزي تخصيب اليورانيوم إيران

صحيفة عبرية: إيران لم تتعاف من تبعات انفجار منشأة نطنز النووية

وكالة الطاقة: إيران تزيد أجهزة تخصيب اليورانيوم في نطنز