وكالة الطاقة: إيران تزيد أجهزة تخصيب اليورانيوم في نطنز

الخميس 1 أبريل 2021 08:03 م

بدأت إيران تخصيب اليورانيوم من خلال مجموعة رابعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة (آي.آر-2إم)، في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك جديد للاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى في 2015.

وهذه أحدث خطوة بين العديد من الخطوات، التي تتخذها إيران لزيادة الضغط على الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، في مواجهة بين الطرفين بخصوص من يجب أن يتحرك أولاً لإنقاذ الاتفاق، الذي يستهدف الحد من قدرة إيران على تطوير قنبلة نووية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير، إنها تحققت من أن إيران بدأت ضخ سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي في مجموعة رابعة من 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-2إم، بمحطة تخصيب الوقود، في إشارة إلى محطة نطنز تحت الأرض، وسادس فلوريد اليورانيوم هو الصورة التي تتم بها تغذية أجهزة الطرد المركزي باليورانيوم من أجل التخصيب.

وأبلغت إيران الوكالة بأنها تخطط لاستخدام ست مجموعات متتالية من أجهزة الطرد آي.آر-2إم، في منشأة تخصيب الوقود في نطنز بدرجة نقاء تصل إلى 5%، وقال التقرير إن المجموعتين المتبقيتين تم تركيبهما لكنهما لم تعملا بعد.

وأفاد التقرير بأن تركيب المجموعة الثانية المخطط لها من أجهزة الطرد آي.آر-2إم لم يبدأ بعد.

وقال التقرير، الذي أُرسل للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: "باختصار، اعتباراً من 31 مارس/آذار 2021، تحققت الوكالة من أن إيران كانت تستخدم 5060 جهاز طرد مركزي طراز (آي.آر-1) مثبتة في 30 سلسلة متتالية، و696 جهاز طرد مركزي طراز (آي.آر-2إم) مثبتة في أربع مجموعات متتالية، و174 جهاز طرد مركزي طراز (آي.آر-4) مثبتة في سلسلة واحدة لتخصيب سادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي بدرجة 5% من اليورانيوم-235 في محطة تخصيب الوقود".

ويحد الاتفاق من الأنشطة النووية لإيران التي بدأت تنتهكها في 2019، رداً على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق خلال حكم الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، إضافة إلى إعادة فرض العقوبات الأمريكية على الجمهورية الإسلامية والتي كانت رُفعت بموجب الاتفاق.

ويسمح الاتفاق لإيران بالتخصيب فقط بأجهزة الطرد المركزي من الجيل الأول طراز (آي.آر-1)، القديم نسبياً، في منشأة التخصيب تحت الأرض في نطنز، وهي منشأة تخصيب على نطاق تجاري.

وبدأت طهران العام الماضي بإضافة مزيد من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة، القادرة على التخصيب بشكل أسرع بكثير من (آي.آر-1).

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران تخصيب اليورانيوم وكالة الطاقة الاتفاق النووي وكالة الطاقة الاتفاق النووي

وكالة الطاقة الذرية: إيران زادت عمليات تخصيب اليورانيوم

بسبب آثار يورانيوم غير مبررة.. تأجيل المحادثات بين وكالة الطاقة الذرية وإيران

صحيفة إسرائيلية: هجوم إلكتروني وراء حادث مجمع نطنز النووي

إيران: حادثة نطنز عمل إرهابي نووي وعلى العالم التدخل

الإذاعة الإسرائيلية: الموساد نفذ هجوما إلكترونيا على منشأة نطنز الإيرانية

إيران تعلن إصابة المتحدث باسم وكالتها للطاقة أثناء زيارته نطنز

‏ن. تايمز: حادث نطنز ضربة قوية لإيران واستعادة الإنتاج قد يستغرق 9 أشهر