رئيس قناة السويس: السيسي يأمر بالاستعداد لتخفيف أحمال السفينة الجانحة

الأحد 28 مارس 2021 01:44 م

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق "أسامة ربيع"، الأحد، إن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" أمر بالاستعداد لسيناريو تخفيف أحمال السفينة الجانحة في القناة.

وأضاف "ربيع"، في تصريح لقناة لقناة "إكسترا نيوز" المصرية، أن جهود تعويم سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" مستمرة على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال التكريك نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلائم مع ظروف المد والجزر.

وأوضح رئيس الهيئة أن نتائج أعمال التكريك بواسطة الكراكة "مشهور" -إحدى كراكات الهيئة- بلغت حتى الآن 27 ألف متر مكعب من الرمال، على عمق وصل إلى 18 مترا، مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة للمناطق التي يتم تكريكها.

وأشار إلى أن مناورات لشد السفينة تمت السبت، بواسطة 12 قاطرة تقوم بالعمل من 3 اتجاهات مختلفة، حيث تعمل القاطرتان "بركة 1" و"عزت عادل" على شد مقدمتها، فيما تقوم 6 قاطرات بدفع مؤخرتها جنوبا.

يأتي ذلك رغم قيام شركتي شحن رئيسيتين عالميتين بتحويل سفنها بشكل متزايد إلى طريق رأس الرجاء الصالح، حول القارة الأفريقية خوفا من أن تستغرق عملية تحرير السفينة وقتا أطول.

وكان "ربيع" قد أعلن أن تخفيف حمولة السفينة هو السيناريو الأخير الذي يمكن اللجوء إليه لتعويم السفينة العالقة منذ صباح 23 مارس/آذار الجاري.

وذكر رئيس هيئة قناة السويس آنذاك أن عملية التعويم معقدة للغاية فنيا، في ظل أن ارتفاع السفينة يتجاوز 50 مترا، وهو ما يتطلب رافعات عملاقة بارتفاع يصل إلى 60 مترا، غير متوافرة لدى الهيئة، ما يعني انتظار قدومها من الخارج.

والسفينة العالقة بحجم ناطحة سحاب، وتبلغ حمولتها نحو 224 ألف طن وطولها 400 متر، وتسد قناة السويس منذ يوم الثلاثاء، وكانت فرق الإنقاذ تأمل في تعويمها باستخدام القاطرات وأعمال التكريك دون تخفيف حمولتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس السيسي عبدالفتاح السيسي السفينة الجانحة أسامة ربيع

مصر تحمل قبطان السفينة الجانحة المسؤولية وتستعين بقاطرتين أوروبيتين للإنقاذ

بعد أسبوع من جنوحها.. تعويم السفينة إيفر جيفين في قناة السويس