أزمة قناة السويس.. العقبة الأردني يرفع حالة التأهب لاستقبال السفن العالقة

الأحد 28 مارس 2021 04:26 م

أعلنت الهيئة البحرية الأردنية، رفع حالة التأهب على موانئ العقبة للحفاظ على السلامة البحرية، بالتعاون مع الجهات البحرية والمينائية وذات العلاقة، استعدادا لتعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس.

وقال مدير عام الهيئة، "محمد سلمان"، في تصريحات صحفية، إن الهيئة وضعت خطة متكاملة بالتعاون مع جميع الشركاء في القطاعين العام والخاصة، لتفويج السفن القادمة من قناة السويس.

ولفت إلى أن ذلك سيتم بعد فتح القناة وتعويم الباخرة الجانحة، بهدف السلامة العامة على أرصفة الموانئ، فمن المتوقع تدفق أكثر من 13 سفينة مرة واحدة إلى ميناء العقبة محملة بالبضائع والحاويات والأغنام والسيارات والمواد الكيماوية.

وبين "سلمان" أن موانئ العقبة على جاهزية عالية للتعامل مع أي ظرف محتمل خاصة بعد زيادة عدد البواخر ودخولها الى الأرصفة المخصصة، بالإضافة الى وضع بواخر أخرى على قائمة الانتظار والتعامل مع أي طارئ قد يحدث وفق التعليمات التي تصدر عن الهيئة.

وجنحت السفينة "إيفر جيفن"، صباح الثلاثاء الماضي، في الناحية الجنوبية للقناة، قرب مدينة السويس؛ ما أدى لتعطل الملاحة وازدحام مروري في الممر المائي الحيوي.

وتشكل طابور انتظار طويل يضم أكثر من 300 سفينة كانت بصدد عبور القناة البالغ طولها 193 كيلومترا.

والسفينة العالقة بحجم ناطحة سحاب، وتبلغ حمولتها نحو 224 ألف طن وطولها 400 متر، وتسد قناة السويس منذ يوم الثلاثاء، وكانت فرق الإنقاذ تأمل في تعويمها باستخدام القاطرات وأعمال التكريك دون تخفيف حمولتها.

وتربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، وفقا للإحصائيات العالمية، التي تقول إن نحو 30% من حاويات الشحن في العالم تمر عبرها، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفن العالقة بقناة السويس ميناء العقبة السفينة الجانحة

بلومبرج: أزمة عالمية بورق المراحيض.. والسبب قناة السويس