بعد القمح.. مصر تستورد 50 ألف طن ذرة من روسيا

الأحد 18 أكتوبر 2015 04:10 ص

أعلن رئيس «هيئة ميناء الإسكندرية» اللواء «عبد القادر درويش» اليوم الأحد، وصول الباخرة الروسية «بالتك بوتر»، والتي تحمل شحنة ذرة تزن 50 ألف طن.

وأضاف أنه سيتم تفريغ الباخرة في صوامع الغلال، تمهيدا لفحصها وتبخيرها وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وخلوها من الحشرات، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وأكد «درويش» انتظام سير العمل في مختلف الإدارات والأقسام بالميناء، مشيرا إلى «زيادة وارتفاع حركة تداول الحاويات والشاحنات وعمليات شحن وتفريغ البضائع».

يشار إلى أن مصر تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، واستوردت هذا العام الملايين من أطنان القمح من روسيا، التي زارها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أكثر من مرة.

وتستورد مصر أكثر من 10 ملايين طن من القمح سنويا وتستورد الدولة معظم هذه الكمية.

يتزامن ذلك في ظل مرور الاقتصاد المصري بمرحلة دقيقة وحرجة جدا، ربما لم يمر بها منذ سنوات طويلة خاصة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي التي كانت فيها الحكومة تلجأ لتجار العملة والسوق السوداء للحصول منهم على نقد أجنبي لشراء القمح من الخارج، وحلت شركات توظيف الأموال بدلا من البنوك في إدارة مدخرات المجتمع، وبلغت الديون الخارجية للبلاد 52 مليار دولار، وارتفعت الضرائب لمعدلات غير مسبوقة، بحسب مراقبين.

  كلمات مفتاحية

الذرة القمح روسيا عبد الفتاح السيسي الاقتصاد المصري

ثلاثة أرقام صادمة للاقتصاد المصري

نقص الدولار في مصر يضغط على مستوردي القمح من القطاع الخاص

توقعات بوقف تصدير القمح الروسي إلى مصر بسبب فرض روسيا القيود على صادرات الحبوب

الإمارات تتوسع في زراعة القمح في صحراء مصر والخبراء يشككون في جدوى المشروع

مصادر: روسيا تمنح نظام «الأسد» 100 ألف طن من القمح

مصر تستورد شحنات قمح من فرنسا تصيب بالسرطان

واردات القمح المصرية رهن البيروقراطية ولوائح قديمة