تداعيات الأزمة.. مسؤول إيراني يطالب بتفعيل ممر بديل لقناة السويس

الأحد 28 مارس 2021 11:12 م

طالب مسؤول إيراني بتفعيل ما يعرف بـ"ممر شمال جنوب" من الهند إلى إيران، ليكون بديلا عن قناة السويس، بعد الحادث الأخير الذي أدى لتوقف حركة الملاحة البحرية العالمية عبرها.

وشدد السفير الإيراني لدى موسكو "كاظم جلالي"، الأحد، على ضرورة تفعيل ممر "شمال-جنوب" ليكون بديلا عن قناة السويس.

ونقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية، عن "جلالي"، قوله في مواقع التواصل الاجتماعي، إن "الاسراع في إكمال البنى التحتية وتفعيل ممر (شمال-جنوب) كبديل عن ممر قناة السويس، يحظى بالأهمية أكثر مما مضى".

وأضاف: "الممر يختصر الزمن حتى 20 يوما، والتكاليف حتى 30%، ويعد خيارا أفضل كبديل عن قناة السويس في مجال الترانزيت".

وتابع: "الحادث الأخير يعتبر مؤشرا على ضرورة البحث عن بديل أقل خطورة من قناة السويس، التي تعبر منها أكثر من مليار طن من السلع سنويا".

 

وبحسب وسائل الإعلام، فإن "الخط يبدأ من الهند وصولا إلى ميناء (جابهار) الواقع جنوب إيران على المحيط الهندي، ثم شحن البضائع برا وصولا إلى ميناء (بندر إنزلي) شمالي إيران على ساحل بحر قزوين".

وتابعت: "يتبع ذلك، نقل السلع بحرا إلى أستراخان جنوب غربي روسيا، ومنها إلى شمال روسيا أو إلى دول أوروبا عبر خطوط السكك الحديدية".

ويبلغ وزن سفينة الحاويات "إيفر غيفن" 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، حيث تسببت في تعطيل حركة مرور السفن عبر قناة السويس، إثر جنوحها وإغلاقها القناة بشكل أعاق حركة المرور عبر الممر المائي.

وجنحت السفينة "إيفر جيفن"، صباح الثلاثاء الماضي، في الناحية الجنوبية للقناة، قرب مدينة السويس؛ ما أدى لتعطل الملاحة وازدحام مروري في الممر المائي الحيوي.

وتشكل طابور انتظار طويل يضم أكثر من 300 سفينة كانت بصدد عبور القناة البالغ طولها 193 كيلومترا.

والسفينة العالقة بحجم ناطحة سحاب، وتبلغ حمولتها نحو 224 ألف طن وطولها 400 متر، وتسد قناة السويس منذ يوم الثلاثاء، وكانت فرق الإنقاذ تأمل في تعويمها باستخدام القاطرات وأعمال التكريك دون تخفيف حمولتها.

وتربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، وفقا للإحصائيات العالمية، التي تقول إن نحو 30% من حاويات الشحن في العالم تمر عبرها، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس ممر شمال جنوب مسؤول إيراني إيفر جيفن

قد تلجأ لرأس الرجاء الصالح.. واردات النفط إلى سوريا تتعطل بسبب أزمة قناة السويس

بعد أسبوع من جنوحها.. تعويم السفينة إيفر جيفين في قناة السويس