حتى فنجان القهوة في أوروبا تأثر بأزمة قناة السويس

الاثنين 29 مارس 2021 12:24 ص

أكد مراقبون أن كافة النشاطات التجارية في أوروبا تأثرت بأزمة السفينة العالقة في قناة السويس، ومنها صناعة القهوة، لا سيما أن جميع حبوب القهوة التي تستوردها أوروبا من شرق أفريقيا وآسيا تأتي عبر القناة.

ورأوا أن تأثير أزمة ناقلة "إيفر جيفن"، العالقة في قناة السويس والمعطلة لمسار الملاحة البحرية منذ أيام، لم يتركز فقط على شحنات الغاز الطبيعي والنفط الخام فحسب، ولكن شحنات المواد الغذائية تحت المجهر كذلك، بما فيها شحنات قهوة روبوستا المستخدمة في أصناف القهوة سريعة التحضير.

ووفق تقارير عالمية، يمر نحو 12% من التجارة العالمية عبر قناة السويس، بما فيها المنتجات الزراعية كالبن.

اثنان فقط من كبار منتجي بن روبوستا، وهما البرازيل وساحل العاج، لا يستخدمان هذا الممر المائي للوصول إلى زبائنهما في أوروبا.

ورغم أن العالم كله سيتأثر بالأزمة إلا أنها ستكون جلية أكثر في أوروبا، حيث تأتي في ظل معاناة شركات القهوة الأوروبية للحصول على الإمدادات من فيتنام، أكبر منتج للروبوستا في العالم، بسبب نقص الحاويات.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن "جان لومان"، مؤسس JL Coffee Consulting والمشتري الرئيسي السابق للقهوة في Jacobs Douwe Egberts BV ، أحد أكبر محمصات القهوة في العالم قوله: "بالنسبة إلى المتداولين، سيتبارون لتزويد عملائهم في أوروبا.. سيستغرق حل هذا الأمر بضعة أيام إذا كنا محظوظين، وبكل الأحوال فقد وقع الضرر بالفعل".

وكما ارتفعت أسعار النفط الخام خلال الأزمة، كذلك دفع القلق بشأن اضطراب الإمدادات بعقود بُنّ روبوستا الآجلة المتداولة في لندن إلى الارتفاع بنسبة 2.8%، في ارتفاع من أدنى مستوى لها في أسبوعين.

وارتفعت فجوة الأسعار بين تسليم القهوة في مايو/أيار ويوليو/تموز بأكثر من 30%، الجمعة الماضي.

وعالمياً ستؤدي الأزمة إلى تفاقم النقص العالمي الذي دفع بالفعل المخزونات الأمريكية إلى أدنى مستوى لها منذ ستة أعوام.

وفي رده على سؤال حول إمكانية تحمل شركات القهوة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التأخير، قال "رافائيل هيمرلين"، رئيس الخدمات اللوجستية في شركة Sucafina SA لتجارة القهوة السويسرية لبلومبرج: "ربما لا.. لا أعتقد أن لديهم مخزونًا احتياطيًا كما هو معتاد".

ووفق موقع "يورو نيوز"، بدأ التجار الذين قاموا بتخزين القهوة في المستودعات الأوروبية باستغلال نقص الإمدادات لتحقيق أرباح مادية طائلة، وتقاضي علاوات كبيرة في السوق الفعلي.

ففي ذروة أزمة الحاويات زاد التجار سعر الصرف للبن الفيتنامي الموجود في أوروبا بمقدار 450 دولارًا للطن المتري، ما يعني ثلاثة أضعاف السعر العادي.

وفي 23 مارس/آذار الجاري، تعرضت السفينة لعاصفة رملية، أثناء عبورها القناة في طريقها من الصين إلى هولندا، ما أدى لجنوحها وإغلاق الممر المائي في القناة، وتعطيل حركة عشرات السفن في الاتجاهين.

والسفينة الجانحة مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفر جرين" التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

وقناة السويس، أحد أهم الممرات المائية بالعالم، إذ يمر عبر القناة حوالي 12% من إجمالي التجارة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القهوة السفينة الجانحة قناة السويس أوروبا فيتنام منتجي القهوة