2.4 مليار دولار احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن

الاثنين 29 مارس 2021 05:28 ص

أعلن وزير التخطيط الأردني "ناصر الشريدة"، الأحد، أن بلاده بحاجة إلى 2.4 مليار دولار من المانحين الدوليين، من أجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، خلال العام الحالي.

وأضاف في تصريحات لقناة "المملكة" (رسمية): "جزء من هذا التمويل مخصص لتلبية احتياجات وأولويات مباشرة للاجئين السوريين، سواء في المخيمات أو المجتمعات المستضيفة، وجزء للمجتمعات المستضيفة، وجزء لتعويض الخزينة العامة عن الإنفاق الرأسمالي عن الخدمات المختلفة كالتعليم والصحة والخدمات الأخرى".

وقال أيضا إن الأردن "الذي استضاف 1.3 مليون من اللاجئين السوريين، وأمن لهم حياة كريمة يعاني من ضغوطات اقتصادية، وبحاجة إلى المزيد من الاهتمام، لذلك على المجتمع الدولي أن يقوم بالالتزام بتعهداته المسبقة".

وتابع: "نحن خاطبنا منذ الأسبوع الماضي مختلف الدول والمؤسسات الدولية المانحة، وأكدنا لهم أهمية توفير الدعم المطلوب لتمكيننا من توفير الاحتياجات والأولويات الأساسية للاجئين السوريين".

وخلص الوزير إلى القول "نحن أطلقنا هذه الخطة في ضوء التحضيرات للمؤتمر الدولي حول اللاجئين السوريين الذي ستبدأ أعماله في بروكسل الإثنين".

مع مرور عشر سنوات على اندلاع الحرب في سوريا، قال "ألبرتو كوريا مينديز"، ممثل "برنامج الغذاء العالمي" مديره القطري في الأردن، أنه "وفقاً لتقديرات البرنامج يعاني ربع اللاجئين في جميع أنحاء الأردن من انعدام الأمن الغذائي، و65% على حافة انعدام الأمن الغذائي، وهي زيادة كبيرة منذ بدء وباء (كوفيد-19)".

وانعدام الأمن الغذائي، هو الحالة التي تكون لدى الناس فيها قدرة محدودة أو غير مؤكدة على الحصول على غذاء كاف.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري، مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى المملكة منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 مليون.

وتقول عمان إن استضافة هؤلاء كلفت المملكة أكثر من 10 مليارات دولار حتى نهاية عام 2017.

وكانت الحكومة ومنظمات أممية، قد أقرت في أوائل عام 2018 خطة الاستجابة للأزمة السورية في المملكة للأعوام 2018 إلى 2020 بتمويل يقارب 7.3 مليارات دولار، بما معدله 2.4 مليار دولار سنوياً.

وفاقمت جائحة "كورونا" من الأوضاع الاقتصادية الصعبة في الاردن.

وبلغ معدل الفقر، وفق الأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15.7%.

وارتفع معدل البطالة عام 2020 ليصل إلى نحو 23%، في بلد تجاوز دَينه العام 102% من إجمالي الناتج المحلي.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

لاجئون سوريون الأردن الأمم المتحدة لاجئون

70% من لاجئي سوريا بالأردن يعانون مشاكل نفسية

الأمم المتحدة تطلب 10 مليارات دولار دعما إنسانيا لسوريا في 2021

أقل من المستهدف.. تعهدات بتقديم 6.4 مليارات دولار مساعدات للسوريين

الحكومة الأردنية تنفي صحة إبعاد خنساء حوران ولاجئين إلى سوريا

هل يتحمل الأردن موجة جديدة من اللاجئين السوريين؟

تنسيق أردني مع نظام الأسد لإعادة اللاجئين السوريين