قبل جلسة القسم.. أمير الكويت يدعو لتعاون الحكومة والبرلمان

الاثنين 29 مارس 2021 05:56 م

دعا أمير الكويت "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الإثنين، إلى التعاون بين مجلس الأمة والحكومة، معربا عن أمله بأن تشهد البلاد جلسة للبرلمان الثلاثاء.

وأكد الأمير على الحاجة الماسة للتعاون البناء بين السلطتين ووضع المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبار، داعيا إلى احترام القضاء، لاسيما أحكام المحكمة الدستورية، والالتزام بأحكام الدستور وخاصة المادة الخمسين منه.

وأشار "الصباح" إلى ضرورة التمسك بالمسيرة الديمقراطية والمحافظة عليها، معربا عن ثقته بالنواب و"بحرصهم على تجاوز هذه المرحلة بحكمة ووعي ليتسنى توجيه كل الجهود والطاقات لتحقيق النمو والتقدم في البلاد".

وتأتي دعوة الأمير بعدما أعلن عدة نواب مقاطعتهم لجلسة قسم الحكومة أمام مجلس الأمة في 30 من الشهر الجاري، تضامنا مع النائب "بدر الداهوم"، الذي أصدرت المحكمة الدستورية حكما بإسقاط عضويته، معتبرة أن عضويته لا تتطابق مع شروط التمثيل النيابي" وذلك على خلفية إدانته بقضية سابقة متعلقة بـ"مس الذات الأميرية".

لكن "الداهوم" يصر على أن قرار إبطال عضويته بمجلس الأمة حق أصيل للمجلس وليس للمحكمة الدستورية.

وكان أمير الكويت قد أصدر مرسوما، مطلع مارس/آذار الجاري، بالموافقة على تشكيلة الحكومة الجديدة، بعد أن رفع إليه رئيس الوزراء، الشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح"، أسماء وزرائه الجدد لإقرارها.

وجاء ذلك بعد أن أدت الحكومة السابقة اليمين الدستورية، في 14 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، لكنها عادت وقدمت استقالتها في 18 يناير/كانون الثاني، وقبلها الأمير في حينه، إثر استجوابات تقدم بها نواب في البرلمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمة الداهوم أمير الكويت

الحكومة الكويتية تؤدي اليمين الدستورية.. وإعلان خلو مقعد الداهوم

هل تعطل استجوابات البرلمان الكويتي أجندة الحكومة والمعارضة؟