الحكومة الكويتية تؤدي اليمين الدستورية.. وإعلان خلو مقعد الداهوم

الثلاثاء 30 مارس 2021 10:21 ص

أدت الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، الثلاثاء، اليمين الدستورية، أمام مجلس الأمة (البرلمان)، في خطوة تنهي حالة التوتر السياسي في البلاد.

وينص الدستور الكويتي على أداء أعضاء مجلس الوزراء اليمين الدستورية أمام البرلمان، وذلك لمباشرة أعمالهم في مجلس الأمة وفقا للمادة (91) من الدستور، وذلك بحكم أن الوزراء هم أعضاء غير منتخبين في مجلس الأمة بحكم وظائفهم.

وعقب انتهاء مراسم أداء اليمين من قبل وزراء حكومة "الخالد"، أعلن رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم"، بطلان عضوية النائب "بدر الداهوم" وخلو مقعده، وفق وسائل إعلام كويتية.

وقال "الغانم": "تلقيت من المحكمة الدستورية بطلان عضوية بدر الداهوم استناداً على المادة 84 والمادة 18 من اللائحة الداخلية، وبناءً عليه يعلن مجلس الأمة خلو مقعد الدكتور بدر الداهوم ويبلغ رئيس الحكومة بذلك".

والأسبوع الماضي، أصدرت المحكمة الدستورية الكويتية، قرارا بإبطال عضوية "الداهوم" بعد تلقيها طعونا على عضويته؛ بسبب صدور حكم عليه بشأن المساس بالذات الأميرية، عام 2014.

وأكدت المحكمة عدم صحة عضوية "الداهوم" بمجلس الأمة، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة الانتخاب مجددا في هذه الدائرة لشغل المقعد الانتخابي الذي حصل عليه.

و"الداهوم" من قيادات النواب المعارضين الذي حققوا فوزا نسبيا في الانتخابات الكويتية الأخيرة، ودخل في صدام مع الحكومة منذ ذلك الحين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الكويت مجلس الأمة الكويتي بدر الداهوم الكويت مجلس الأمة صباح خالد الحمد الصباح مرزوق الغانم الحكومة الكويت مجلس الأمة صباح خالد الحمد الصباح مرزوق الغانم الحكومة

البرلمان الكويتي يلغي الحبس الاحتياطي بقضايا الرأي ويسقط العفو الشامل

الحكومة ترفض حضور جلسة الأمة الكويتي بسبب تعطيل من النواب

الداهوم مجددا.. النائب الكويتي السابق يطالب بإدراج اسمه في كشوف الناخبين