الداهوم مجددا.. النائب الكويتي السابق يطالب بإدراج اسمه في كشوف الناخبين

الأحد 21 أغسطس 2022 04:31 م

طالب النائب الكويتي السابق، الذي أُبطلت عضويته بقرار من المحكمة الدستورية، "بدر الداهوم"، وزارة الداخلية، الأحد، بإدراج اسمه في كشوف الناخبين، كي يتمكن من ترشيح نفسه في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

و"الداهوم" مرفوع اسمه من كشوف الناخبين، حيث لا يحق له الترشح للانتخابات بموجب قانون "حرمان المسئ"، والذي يطبق على من أدينوا بالإساءة للذات الأميرية.

وقدم محامي "الداهوم"، "علي الصابري"، التظلم رسميا إلى وزارة الداخلية، إثر طلب من الأول الذي قال إنه "تأكد من شطب اسمه من كشوفات الناخبين الأخيرة التي تم نشرها، وفتح باب التظلُم عليها صباح اليوم الأحد لمدة 24 ساعة".

وكتب "الصابري"، عبر حسابه في "تويتر": "تقدمنا بطلب إدراج اسم الدكتور بدر الداهوم، آملين إزالة اللبس واستقرار الأمن القانوني، لنكون أمام صفحة جديدة من غير ظلم أو افتئات على أسمى الحقوق الديمقراطية (حق الترشح)".

وأضاف: "حجية الإدارية تساوي الدستورية بالأثر والإلزام، والإدارية تستمد قوتها من نص المادة 169".

وجاء تقديم التظلم بعد ساعات قليلة من دعوة وجهها "بدر الداهوم" لنواب مجلس الأمة المنحل والسياسيين لحضور مؤتمر صحفي سيعقده، مساء الأحد، للتعقيب على قضية شطب اسمه من جداول الناخبين.

وفي انتخابات مجلس الأمة عام 2020، واجه "الداهوم" أزمة عند ترشيح نفسه، حيث تم آنذاك شطب اسمه من قبل وزارة الداخلية، قبل أن تقرر محكمة التمييز صحة ترشيح نفسه، ليفوز بالمرتبة الثانية في الدائرة الخامسة.

وفي مارس/آذار الماضي، أصدرت المحكمة الدستورية الكويتية، قرارا بإبطال عضوية "الداهوم" بعد تلقيها طعونا على عضويته؛ بسبب صدور حكم عليه بشأن المساس بالذات الأميرية، عام 2014.

وأكدت المحكمة عدم صحة عضوية "الداهوم" بمجلس الأمة، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها إعادة الانتخاب مجددا في هذه الدائرة لشغل المقعد الانتخابي الذي حصل عليه، فيما تقدم "الداهوم" بطعون على القرار.

وإثر ذلك الحكم، أعلن مجلس الأمة خلو مقعد "الداهوم"؛ ما أثار رفضا واحتجاجا من قبل نواب، تعهدوا بالعمل على إسقاط قانون "حرمان المسيء" والذي أُبطلت عضوية "الداهوم" على أثره.

وفي يونيو/حزيران، قضت محكمة التمييز الكويتية برفض الطعون الثلاثة المقدمة من "الداهوم".

وآنذاك، نقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر قوله، إن قانون "حرمان المسيء" أصبح مطبقاً على جميع من أدينوا بالإساءة للذات الأميرية بأحكام نهائية، ولا يحق لهم تمثيل الأمة وسيتم منعهم من الترشح للانتخابات، وفقا لما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية.

و"الداهوم" من قيادات النواب المعارضين الذي حققوا فوزا نسبيا في الانتخابات الكويتية الأخيرة، ودخل في صدام مع الحكومة منذ ذلك الحين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي أزمة سياسية بدر الداهوم كشوف الناخبين الإساءة للذات الأميرية قانون حرمان المسئ

محكمة كويتية ترفض إدراج اسم بدر الداهوم بقوائم الناخبين