خبراء سعوديون: أمريكا حليف يصعب استبداله.. والصين وروسيا ليستا البديل

الاثنين 29 مارس 2021 07:23 م

اعتبر خبراء سعوديون أن الولايات المتحدة تظل هي الحليف الأول الذي يمكن للمملكة الاعتماد عليه، رغم الخلافات والفتور الحالي في العلاقات.

واستشهد الخبراء في تصريحات نقلها موقع "الحرة" الأمريكي، بالارتباط الوثيق بين الصين وإيران من خلال صفقة تعاون استراتيجي شاملة تمتد لـ 25 عاما، بجانب تباين الآراء والمواقف مع روسيا.

وقال أستاذ الإعلام السياسي، "عبدالله العساف"، إن الولايات المتحدة تبقى "الحليف الأكثر موثوقية" للسعودية مهما تباينت الرؤى بعد وصول الإدارة الجديدة للبيت الأبيض.

وأضاف "العساف": "حتى الآن هذه المنطقة أمريكية بامتياز، والولايات المتحدة تبقى هي الحليف الأكثر موثوقية وهي الأقرب للرياض والعلاقات بين البلدين قوية منذ قرابة 9 عقود".

وعلى نفس المنوال، قال المحلل السياسي، "مبارك آل عاتي"، إن "البلدين مترابطين للغاية اقتصاديا وسياسيا" بعد المحافظة على العلاقات وفق "مستوى قوي من الاستقرار والثبات على مدى أكثر من 80 عاما".

بدوره قال الصحفي السعودي المهتم بالشؤون الأمريكية، "عيسى نهاري"، إن هناك رؤية خاطئة في المنطقة بأن روسيا والصين هما بديل الولايات المتحدة.

وعقب قائلا: "وهو ما لا يناسب السعودية، فموسكو هي الوحيدة التي لم تصوت ضد الحوثيين في مجلس الأمن، وبكين وقعت مع إيران اتفاقية لمدة 25 عاما.

من جانبه رأى الباحث في العلاقات الدولية، "حمدان الشهري"، أنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تلعب دورا لإزاحة الصين من نفوذها في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية السعودية النفوذ الصيني فى المنطقة حلفاء السعودية

هآرتس: الاتفاق الاستراتيجي مع الصين منح إيران قبلة الحياة في لحظة عصيبة

الباليستي السعودي.. جرس إنذار لأمريكا في مواجهة الهيمنة الصينية بالخليج

استطلاع: زيارة بايدن لم تغير موقف السعوديين من أمريكا أو إسرائيل