عومناها بتوجيهات السيسي.. ناشطون يتندرون على تجاهل دور هولندا في أزمة قناة السويس

الاثنين 29 مارس 2021 11:56 م

انتقد ناشطون ومتابعون ما اعتبروه تعتيما من السلطات المصرية على دور شركة الإنقاذ الهولندية SMIT، التي أشرفت على عملية التعويم الناجحة للسفينة "إيفر جيفن" والتي كانت عالقة بالمجرى الملاحي لقناة السويس، صباح الإثنين، والتي أسفرت عن فتحه مجددا أمام حركة الملاحة العالمية.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، "أسامة ربيع" قد خرج، في تصريحات إعلامية، عقب نجاح تعويم السفينة، ليتحدث عن أن توجيهات الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" كان لها أبلغ الأثر في نجاح تعويم "إيفر جيفن"، مما أثار ردود فعل ساخرة عبر مواقع التواصل.

واستمر "ربيع" في الحديث عما فعلته قاطرات الهيئة لسحب السفينة، معتبرا أن ما حدث "معجزة ستدرس في المدارس"، متجاهلا الحديث عن دور القاطرة الهولندية العملاقة APL GUARD، والتي وصلت إلى قناة السويس ليل الأحد وشرعت في الإشراف على عملية التعويم، حتى أعلن عن تحقيق نجاح جزئي، فجر الإثنين، وصولا إلى تحرير الناقلة بالكامل، في وقت لاحق.

وقال الكاتب المعارض "جمال سلطان"، رئيس تحرير صحيفة "المصريون"، إن الاعتراف بفضل الشركة الهولندية لا يقلل من جهد منسوبي هيئة قناة السويس، مشيرا إلى أن الهولنديون يمتلكون قاطرات بقوة شد 285 طن، بينما كانت القاطرات التي تملكها مصر بقوة شد 70 طنا.

بدوره، تساءل الكاتب "وائل قنديل": "ما الذي ستخسره مصر لو توقف نظام السيسي  عن الكذب على الشعب، ووجه الشكر للفريق الفني من شركة الإنقاذ الهولندية SMIT الذي أشرف على عملية تعويم السفينة، كما هو ثابت على موقع هيئة قناة السويس؟".

واتفق متابعون مع ما سبق، معتبرين أن المسؤولين لا يريدون تصوير الإنجاز إلا على أنه إنجاز للنظام العسكري، على حد قولهم.

واستشهد البعض باحتفاء "هند فتحى"، المتحدث الإعلامي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بوصول القاطرة الهولندية، مساء الأحد، واصفة إياها بـ"الوحش الهولندي".

ورد آخرون على تلك المطالبات، معتبرين أن جهود فريق الإنقاذ المصري هي ما أسهمت بشكل أساسي في التمهيد لعملية السحب النهائية للسفينة والتي شاركت بها القاطرة الهولندية.

يذكر أن الشركة الهولندية احتفت، عبر موقعها، بتعويم السفينة، معتبرة أن الفضل في الأمر يرجع لقاطرتها العملاقة APL GUARD، قائلة: "لقد سحبناها (السفينة)".

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلنت هيئة قناة السويس استئناف الملاحة بعد نجاح تعويم السفينة "إيفر جيفن" وقطرها إلى منطقة البحيرات الكبرى، بالإسماعيلية.

وبذلك، تنتهي أزمة قناة السويس، التي أربكت خطوط الإمدادات خاصة في أوروبا منذ الثلاثاء الماضي، بعدما تسبب جنوح السفينة في رسو أزيد من 321 سفينة تجارية على طرفي القناة ما أسفر عن تعطل حركة مرور السفن بالمجري الملاحي الدولي.

يذكر أن ارتفاعا طرأ على أداء بورصات الخليج الرئيسية خلال تعاملات جلسة الإثنين، إذ ارتفعت 4 بورصات، بدعم استئناف الملاحة البحرية بمجرى قناة السويس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس قاطرة هولندية أسامة ربيع إيفر جيفن السفينة الجانحة تعويم

السيسي يعلن انتهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس

ميناء الدقم العماني يعرض خدماته على السفن العالقة بالبحر الأحمر

400 سفينة تنتظر فك الازدحام بقناة السويس خلال 3 أيام ونصف

السيسي يشيد بجهود هيئة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة