السيسي يشيد بجهود هيئة قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة

الثلاثاء 30 مارس 2021 01:54 م

أشاد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء، بجهود هيئة قناة السويس في حل أزمة السفينة الجانحة منذ أسبوع في الممر الملاحي للقناة وإعادة تعوميها، مضيفاً أن "قناة السويس موقع عالمي لحركة التجارة ومرور السفن".

وقال "السيسي" خلال زيارة لقناة السويس: "إنه لم يكن يتمنى وقوع حادث مثل جنوح السفينة، لكن ما حدث أعاد التأكيد على أهمية قناة السويس".

واستمع "السيسي" إلى شرح مفصل من رئيس هيئة قناة السويس حول الأزمة، ومراحل تطورها إلى أن تم حلها، وعادت حركة الملاحة لطبيعتها.

وقال "السيسي": "نحيي هيئة قناة السويس وجميع من شارك في حل الأزمة، فرغم حجم التحديات والصعوبات إلا أن عملية تعويم السفينة تمت دون خسائر بشرية أو مادية".

كما شكر "السيسي" الدول التي عرضت المساعدة في تعويم السفينة الجانحة، مضيفاً: "من المهم الاستفادة من درس السفينة الجانحة.. سنعمل على توفير كل الاحتياجات والأدوات لتطوير قدراتنا".

((2))

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير "بسام راضي" أن "السيسي" سيزور هيئة قناة السويس وسيتفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية.

وتأتي زيارة الرئيس المصري للقناة بعد ساعات من استئناف الملاحة بها عقب انتهاء أزمة السفينة الجانحة.

والإثنين، أكد رئيس هيئة القناة الفريق "أسامة ربيع"، في مؤتمر صحفي أن القناة لديها تحد آخر تعمل عليه وهو إنهاء عملية التكدس للسفن الموجودة في الانتظار بالقناة والتي ظلت عالقة بسبب السفينة الجانحة.

وقال في مؤتمر صحفي إن إدارة الهيئة والعاملين بها يعملون 24 ساعة يوميا لإنهاء التكدس، مضيفا أنه تم تجهيز القوائم والجداول للمرشدين على السفن لتنفيذ عبورها.

وكشف "ربيع" أنه ومنذ الساعة السادسة مساء الإثنين وحتى الساعة الثامنة صباح الثلاثاء عبرت 113 سفينة القناة من الجهتين، حرصا على البضائع الموجودة بها وضمانا لسلامتها، مشيرا إلى أن عملية تعويم السفينة الجانحة تمت بحرفية وبدون إصابتها بخدش واحد أو تعرض محتوياتها وبضائعها للتلف.

وقال إن الهيئة أنهت عملية التعويم وبنجاح وفي فترة وجيزة، موضحًا أن الحادث بدأ يوم الثلاثاء الماضي في الساعة الثامنة والنصف صباحا، وتم حل الأزمة الإثنين في الساعة الثالثة والنصف مساء وعادت الحركة الملاحية من جديد، اعتبارا من الساعة السادسة مساء الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس السفينة الجانحة السيسي عبدالفتاح السيسي أسامة ربيع

عومناها بتوجيهات السيسي.. ناشطون يتندرون على تجاهل دور هولندا في أزمة قناة السويس

الجارديان: القمر والخدمات اللوجستية صنعا الفارق في تعويم إيفر جيفن

الخسائر والتعويضات بسبب إغلاق قناة السويس تتجاوز المليار دولار